مؤلف كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور هو


مؤلف كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور هو

مؤلف كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور هو، يعد كتاب الدر المنثور أحد كتب التفسير الضخمة، كما انه يعد موسوعة تفسيرية ضخمة، حيث يتناول هذا الكتاب ما إثر عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة التابعين من تفاسير لآيات وسور قرآنية، وكان هذا الكتاب مقتصراً في الرواية على متون الأحاديث حاذفاً منها اسانيدها، كما انه يدون كل ما ينقله بالعزم والتخريج الى كل كتاب رجع اليه، وسوف نتعرف على مؤلف هذا الكتاب من خلال مقالنا هذا.

مؤلف كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور هو

مؤلف كتاب الدر المنثور هو جلال الدين السيوطي، حيث يعتبر كتاب الدر المنثور من أكبر الكتب التي كتبت في تفسير القرآن الكريم وآياته.

من هو جلال الدين السيوطي

اسمه الكامل هو حافظ عبد الرحمن بن الكمال أبو بكر بن محمد بن سبيك الدين بن الفخر بن عثمان السيوطي، ولقبه الملك جلال الدين، وكان له مكانة علمية عالية، وكان والده يهتم به كثيراً ويدرسه، وكان يرافقه ايضاً الى مجمع الحديث لابن حجر، وقد توفى والده ونشأ يتيماً بعدها، وقد بدأ السيوطي بتعلم القرآن الكريم وهو في سن الثامنة من عمره، وكان في ذلك اوقت لديه ذاكرة قوية وواعية، وقد وصل السيوطي الى مكانة علمية عالية وجمع أنواع مختلفة من الكتب والآداب، وقد ترك السيوطي بحثاً عن العلم وذهب الى بلاد الشام والحجاز والهند والمغرب، ولم يقتصر السيوطي على اكتساب المعرفة من الكتب بل تولى مرحلة التدريس.

مصادر السيوطي في كتاب الدر المنثور

جمع السيوطي الروايات التي أوردها في تفسيره لكتاب الدر المنثور من عدم مصادر ومنها: البخاري، ومسلم، والنسائي، والترمذي، وابي داود، وابن ابي حاتم، وعبد بن حميد، وغيرها من المصادر الأخرى.

مؤلفات جلال الدين السيوطي

للملك جلال الدين السيوطي العديد من المقتنيات في مختلف الفنون، وقد ألف السيوطي مجموعة كبيرة من الكتب الدينية والفقهية، ومن أشهر هذه الكتب ما يلي:

  • البهجة المرضية.
  • آية عظيمة في شرح قصة الاسراء.
  • أبواب السعادة في أسباب الاستشهاد.
  • الفرح السني في شرح أسماء الرسول.
  • أحاديث الضحى الموجودة في الأحاديث الصحيحة.
  • أحاديث من فضائل قزوين والإسكندرية.
  • التميز في علوم القرآن.
  • الأحاديث الواردة في الطاعون والدعاء ضد الوباء.
  • الأحاديث التي تدخل في التشهد والجنازة والزكاة والصيام والحج.

وغيرها من الكتب الأخرى.

وفاة جلال الدين السيوطي

توفى الامام السيوطي في منزله بروضة المقياس على النيل في القاهرة في 19جمادى الأولى سنة 911هجري الموافق 20اكتوبر سنة 1505م، ودفن خارج باب القرافة في القاهرة، وتعرف المقبرة التي دفن فيها باسم مقبرة سيدي جلال نسبة اليه.

وفي الختام نكون قد أجبنا لكم على سؤال مؤلف كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور هو، وكانت الإجابة هي جلال الدين السيوطي، كما اننا قمنا بتوضيح العديد من المعلومات الأخرى حول جلال الدين السيوطي، ومصادره في كتاب الدر المنثور، وأشهر الكتب التي ألفها السيوطي، ووفاته.