ماده تمثل حاله من حالات الماده تكون جزيئاتها متراصه اكبر ما يمكن


ماده تمثل حاله من حالات الماده تكون جزيئاتها متراصه اكبر ما يمكن

ماده تمثل حاله من حالات الماده تكون جزيئاتها متراصه اكبر ما يمكن، يعتبر علم الكيمياء واحد من أهم العلوم الطبيعية التي تشمل كل من علم الأحياء وعلوم الأرض وعلم الفلك بالاضافة الى علم الفيزياء، الكيمياء علم يهتم بدراسة المادة والتغيرات التي تطرأ عليها والعمل على تحديد كل من دراسة خواص المادة و بنيتها وتركيبها وسلوكها وتفاعلاتها وما تحدثه من خلالها، ويعتبر العالم العربي المسلم جابر بن حيان المؤسس الحقيقي لعلم الكيمياء ولقب في ابو الكيمياء.

ما هو تعريف المادة

ان الحديث عن إجابة سؤال ماذا تمثل حالة من حالات المادة تكون جزيئاتها متراصة اكبر ما يمكن، جعلنا نتطرق إلى تعريف الطلاب بمفهوم المادة فهي كل ما ما الله من كتلة وحجم وان للمادة عدد من الخصائص التي تشمل المفاهيم التالية الحجم والكتلة والكثافة، وهي التي تشكل ما يعرف بالكون الملموس، في المادة جزء لا يتجزأ من الكون حيث ان كل شئ في الكون يتشكل من مادة ويشمل ذلك كافة الأجسام بما فيها المخلوقات الحية.

حالات المادة الثلاث

المادة عبارة عن الصفات الكيميائية والفيزيائية التي تشير إلى العديد من الروابط بين الجزيئات والذرات التابعة للمادة أو بين الذرات ولا يوانات، حيث ان المادة تتشكل على ثلاث حالات وهي:

  • الحالة الصلبة: وتسمى ايضا بالحالة الجامدة وهي التي لها شكل ثابت من الجزيئات التى لا تنتقل أو تتحرك من مكانها وتكون فيها الجزيئات متقاربة إلى حد كبير.
  • الحالة السائلة: وهي التي تكون على شكل وعاء وتوضع فيه الجزيئات في السؤال وهي ليست ثابتة ومن أهم صفاتها أنها عالية الكثافة إلى حد كبير.
  • الحالة الغازية: حيث انه ليس هناك شكل محدد لهذه الحالة ولكن الغازات تملأ أي فراغ متاح تتواجد فيه بسبب ان الجزيئات تتحرك بسرعة في كل الاتجاهات، ومن صفات هذه الحالة أنه يتم ضغط الغازات بكل سهولة وتكون للجزيئات الغازات مساحات كبيرة فيها.

ما هي حالة البلازما

الحالات الموجودة في الطبيعية هي ثلاثة وهي الصلبة والسائلة والغازية، ولكن تم تصنيف حالة البلازما على أنها صنف ونوع جديد من حالات المادة وهي حالة البلازما ويكون وصف هذه الحالة أنها من غاز متأين توجد في الإلكترونات الحرة والغير مرتبطة بالذرة او بالجزيء، حيث اصبح بالإمكان تصنيف البلازما على أنها الحالة الرابعة التي يمكن ان تكون عليها المادة، ومن جانب آخر يبحث الطلاب عن إجابة سؤال ماذا تمثل حالة من حالات المادة تكون جزيئاتها متراصة أكبر ما يمكن، حيث زادت عمليات البحث عن حلول أسئلة المقررات بالتزامن مع دخول الطلاب في المملكة العربية السعودية الاختبارات النصفية للفصل الأول من العام الدراسي 1442.

  • اجابة سؤال ماذا تمثل حالة من حالات المادة تكون جزيئاتها متراصة أكبر ما يمكن (البلازما هيولي).

في نهاية الموضوع تعتبر البلازما هيولي حالة من حالات المادة التي يتم وصفها على أنها غاز متأين والتي تكون فيها الالكترونات غير مقيدة وتكون حرة.