مالذي يشغل معظم حجم الذرة


مالذي يشغل معظم حجم الذرة

مالذي يشغل معظم حجم الذرة، ان سؤال طلابنا الأعزاء يعتبر من الأسئلة التي كثر السؤال عنه، والذي يشغل معظم حجم الذرة كما أنه يدل اهتمام طلابنا الأعزاء في البحث عن كل اجابة صحيحة ودقيقة، حيث أن موضوع سؤالنا من المواضيع المهمة التي تواجه الطلاب في دراستهم، فان الكثير من الطلاب يجهلون اجابة هذا السؤال، فنحن في مقالنا هذا سوف نقدم الاجابة الصحيحة والشاملة عن السؤال الذي كثر طرحه.

مالذي يشغل معظم حجم الذرة؟ الاجابة الصحيحة هي الفراغ.

ما هي الذرة

الذرة هي أصغر وحدة في المادة، وهي التي تحتوي على جميع العناصر الكيميائية للعنصر، كما أنها تتألف من نواة بروتونات مشحونة بشحنة إيجابية، ونيوترونات معتدلة الشحنة، وإلكترونات سالبة الشحنة، فهي جميعها تدور حول النواة، كما يعتمد حجم الذرة على عدد البروتونات والنيوترونات التي تتكون منها، وما إن كانت تحتوي على إلكترونات، ويبلغ حجم الذرة النموذجية حوالي 0.1 نانومتر، ومعظم حجمها عبارة عن مساحة فارغة، وهي مكان تواجد الإلكترونات، وعادةً تكون الذرات الصغيرة متماثلة في الشكل، بحيث تكون بشكلٍ كروي، وتعرف الذرة أيضا على أنها هي حجر الأساسي في بناء الكيميائية و المادة بشكل عام ، و هي أصغر جزء يمكن الوصول إليه و يبقى كما هو أثناء التفاعلات الكيميائية، وبذلك فإنه عند الوصول لأى ذرة توجد بمفردها فإن هذه الذرة تعبر عن عنصر معين، كما أنه يوجد 92 عنصر فقط من العناصر بصورة طبيعية على الأرض ، على أنه توجد بعض العناصر الأخرى التي توجد على بعض النجوم مثل عنصر التكنيتيوم والكاليفورنيومو يوجدا على السوبر نوفا.

ما هي مكونات الذرة

تتكون الذرة من عدة مكونات من بروتونات موجبة الشحنة، ونيوترونات متعادلة الشحنة، وإلكترونات سالبة الشحنة، وكل منها يحدد نوع العنصر، وبشكل عام، فإن معظم جسم الذرة عبارة عن فراغ توجد فيه سُحب من الإلكترونات، كما أنها تدور حول حيز صغير جداً مقارنة بحجم الذرة كاملة، وهذا الحيز يُعرَف بالنواة، فهي تحتوي على البروتونات والنيوترونات، لهذا فهي موجبة الشحنة، وكتلة الإلكترون تعتبر أقل من كتلة النواة، وفيما يأتي بيان لكلّ مكوّن من مكوّنات الذرة:

  •  البروتون: البروتون هو جسيم دون ذري حيث أنه يمتلك شحنة موجبة مساوية لمقدار شحنة الإلكترون، وكتلته تبلغ 1.67262×10-27كغ، وهي تساوي 1836 ضعف كتلة الإلكترون، وان عدد البروتونات هو العدد الذي يمثل العدد الذري للعنصر، وهو أيضاً يقوم بتحديد ترتيب العناصر في الجدول الدوري.
  • النيوترونات: النيوترون هو عبارة عن جسيم دون ذري موجود في أنوية جميع العناصر ما عدا الهيدروجين العادي؛ إذ إنّ نواته تحوي على بروتون واحد فقط، والنيوترونات لا تمتلك شحنة كهربائية، وتبلغ كتلتها 1.67493×10-27كغ؛ أي أنّه أثقل من البروتون بقليل، وهو ما يعادل ضعف كتلة الإلكترون بـ 1839 مرّةً. الموجبة مع بعضها البعض، وتحافظ على تماسك النواة.
  • الإلكترونات: الإلكترونات هي عبارة عن جسيمات دون ذرية تحمل شحنة سالبة أساسية، وتُعدّ أيضا من الجسيمات الأولية، إذ إنها لا تحتوي على مكونات داخلها، ولا يمكن تجزيئها، ولا يوجد ما هو أخفّ منها في الذرة، وتبلغ كتلة الإلكترون 9.10938356×10-31 كغ، وهذه الكتلة لا يتم احتسابها عند حساب كتلة الذرة لصغرها الشديد، والعالم طومسون الابن اكتشاف الإلكترون بواسطة وكان ذلك أثناء دراسته لأشعة المهبط، وقد ساهم هذا الاكتشاف كثيراً في فهم التركيب الذري.
  • النموذج الذري: ان معظم المواد تتشكل من جزيئات، وهذه الجزيئات فصلها عن بعضها البعض سهل نوعاً ما، والجزيئات تتكون من ذرات ترتبط ببعضها بروابط كيميائية، وفصلها أصعب، وكل ذرة تتكوّن من إلكترونات ونواة يرتبطان ببعضهما البعض بقوة كهربائية، ولفصلهما عن بعضهما البعض فإن هذا يتطلب إكساب الإلكترونات طاقة كبيرة حتى تتمكّن من الإفلات والخروج من مداراتها.

ما هي خصائص الذرة

يوجد العديد من الخصائص المهمّة للذرات، فمن هذه الخصائص هي كالآتي:

  1. العدد الذري: يعتبر العدد الذري من أهم الخصائص المتعلقة بالذرات؛ إذ أن عدد الشحنات الموجبة الموجودة يتمثل في النواة؛ أي البروتونات، وهو أيضاً عدد الإلكترونات في الذرة المتعادلة.
  2. الكتلة الذرية:  ان عدد النيوترونات تؤثر في النواة على كتلة الذرة، ولكنها لا تؤثر على خصائصها الكيميائية.

وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا هذا وهو الذرة قمن خلاله تعرفنا على مكوناتها وخصائها، كما قمنا أيضا بالتعرف على الاجابة الصحيحة للسؤال مالذي يشغل معظم حجم الذرة.