ماهي ارض الرافدين


ماهي ارض الرافدين

ماهي ارض الرافدين، بلاد الرافدين هي كلمة يونانية الأصل، وتعني هذه الكلمة ما بين النهرين، بمعنى نهري دجلة والفرات، وهي أحد المناطق القديمة التي تقع شرق البحر المتوسط، وتحدها جبال زاغروس من شمال الشرق والهضبة العربية جنوب الشرق، ويطلق عليها اسم العراق حاليا، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ما هي ارض الرافدين.

ماهي ارض الرافدين

هي الأرض الواقعة بين نهري دجلة والفرات، ويطلق عليها اسم دولة العراق حديثاً، وهي منطقة قديمة تقع شرق البحر الأبيض وتحدها جبال زاغروس من الشمال الشرقي والهضبة العربية من الجنوب الشرقي.

ملامح حضارة بلاد الرافدين

تعتبر حضارة بلاد الرافدين من ازخر الحضارات باللغات والثقافات، وقد قسمت الى فترات وعصور متعددة، وهي لم تمتلك وحدة جغرافية واحدة، وهذا الامر قد ساعد بشكل رئيسي في عملية التنوع الحضاري، وقد عاش الانسان في هذه المنطقة واستقر فيها منذ مدة طويلة، وكانت منطقة حضارة بلاد الرافدين منطقة مليئة بالحياة وتربتها خصبة ومياها السطحية كثيرة، وهذا الامر قد ساعد على تنوع اشكال الدراسة، حيث عمل النساء والرجال فيها، فقد كان الناس يعيشون في تجمعات صغيرة وفي منازل دائرية، وقد أصبحت هذه المنازل لاحقاً مجتمعات زراعية تعمل على تدجين الحيوانات.

ما هي اهم الممالك في بلاد الرافدين

هناك عدة ممالك حكمت في بلاد الرافدين ومن هذه الممالك ما يلي:

  • مملكة السومريين، وقد اشتهرت هذه المملكة بالكتابة السومرية.
  • مملكة الاكاديين، وقد كانت هذه المملكة موجودة بين عامي 2234 قبل الميلاد و2154 قب الميلاد، مع العلم انها قد كانت محكومة من قبل الامبراطور سرجون.
  • مملكة البابليين، وقد اشتهرت هذه المملكة بملكها حمورابي، وقد أنشأ قانون حمورابي.

جغرافية بلاد الرافدين

لقد تميزت حضارة بلاد الرافدين بجغرافية مميزة وهي:

  • في الشمال تميزت بالأراضي الخصبة وهي التلال والسهول، وهي أراضي صالحة للزراعة بسبب وجود امطار موسمية وانهار، مثل نهري دجلة والفرات.
  • توجد في أراضيها معادن كثيرة وموارد طبيعية متعددة، وقد ساعدت هذه الموارد على تطور طريق العيش لدى الانسان في هذه الحضارة.
  • تكونت المنقطة الجنوبية من هذه الحضارة من سهول واسعة ومستنقعات، وقد كان الناس يعتمدون بشكل رئيسي على الأنهار لكي يقوموا بري المزارع، وذلك بسبب قلة الموارد الطبيعية فيها.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على ماهي ارض الرافدين، كما تعرفنا على ملامح حضارة بلاد الرافدين، واهم الممالك في بلاد الرافدين، وجغرافية بلاد الرافدين، وغير ذلك من المعلومات المهمة المتعلقة بحضارة الرافدين.