ماهي الصلوات الجهريه


ماهي الصلوات الجهريه

ماهي الصلوات الجهريه، يعد هذا السؤال من المعلومات الدينيّة التي يجب على كل مسلم ومسلمة أن يكونوا على بينةٍ منها؛ لأن الصلاة هي الصلة بين العبد وربه وأيضاً من أفضل العبادات التي يتقرّب بها العبد من ربّه، بل أنها هي الفرق ما بين المُسلم وبين غيره من أصحاب الديانات الأخرى، وهي عماد الدين من أقامها فقد أتم الدين، ومن هدمها؛ فقد هدم الدين، كما أنه يوجد في الاسلام صلاتين هما صلاة جهرية وصلاة سرية، وفيما يلي سنتعرّف على مفهوم الصلاة الجهرية.

ما هو مفهوم الصلاة لغة واصطلاحاً

تعني الصلاة في اللغة الدعاء حيث جمعها يكون جمعها صَلَوات، ففي اللغة تعني كذلك: هي الدّين والعبادة، ويعود أصل لفظ الصّلاة إلى الفعل صلَّى يُصلِّي، والأمر منها صَلِّ، والمصدر صَلاةٌ، ولا يُقال هنا: صلّى تصليةً، ويُقال: صلّى فهو مُصَلٍّ، وصلّى صلاةً؛ أي أدّى الصّلاة، والصّلاة كذلك تعني الرحمة.

لا تبعُد الصلاة في معناها الاصطلاحي عن المعنى اللغوي؛ فهي عبادةٌ ودعاءٌ ورحمةٌ، أمّا في الاصطلاح فهي تعرف: هي عبادةٌ لله سبحانه وتعالى ضمنَ أقوال وأفعال مخصوصة ومُحدَّودة، تفتَتَح بالتكبير، وتُختَتَم بالتسليم، والسبب في تسميتها بالصّلاة لأنّها تشتمل على الدعاء والتَّضرع إلى الله؛ فهي في حقيقتها وأصل معناها هي اسمٌ لكل دعاء، ثم لما تعلَّق الأمر بالصّلاة بمعناها الاصطلاحيّ السابق أصبحت عبارةً عن اسمٍ لدعاء مخصوص؛ حيث كانت الصّلاة اسماً للدُّعاء عمومًا، ثمّ أصبحت تعني الصّلاة الشرعيّة؛ والسبب لذلك هو الترابط والعلاقة الوثيقة التي بينها وبين الدّعاء.

مفهوم الصلاة الجهرية

هي الصلاة التي يقرأ فيها الإمام في صلاة الجماعة القرآن الكريم بصوت مسموع يسمعه جميع الناس، ويجهر المصلي فيها؛ والسبب هو لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يجهر فيها، وعلى كل المصلي أن يفعلوا ما فعله الرسول صلوات الله عليه؛ لقول الله عزوجل: “لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”، ولأنه عن أَبُو سُلَيْمَانَ مَالِكُ بْنُ الْحُوَيْرِثِ أن رسول الله قال: “صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي، فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلاةُ، فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ، وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ”.

الصلوات الجهرية

الصلوات الجهرية المفروضة ألا وهي:

  1.  صلاة الفجر.
  2. صلاة المغرب (الركعة الأولى والركعة الثانية فقط والباقي يكون سراً).
  3. صلاة العشاء (الركعة الأولى والركعة الثانية فقط).
  4. صلاة الجمعة.

كما أن للمصلى يجبأن يجهر أيضا في صلوات العيدين والكسوف والاستسقاء، ويخير بين الجهر والإسرار في النوافل الليلية، والتوسط بينهما أفضل.

جهر المرأة للصلاة

اختلفوا الفقهاء في ‏إسرار المرأة وجهرها في الصلاة‏، ويكون اختلافهم هذا مبني على كون صوتها عورة أم لا، ولكن مرد هذا الاختلاف أن صوتها إذا كانت بحضرة الأجانب فإنها تسر صوتها، أما إذا كانت بحضرة محارم أو نساء فيمكنها الجهر، والمعنى المذكور من ذلك هو:

  • فقد جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية : ذهب أكثر الشافعية والحنابلة في قول إلى أن المرأة إن كانت خالية أو بحضرة نساء أو رجال محارم جهرت بالقراءة، وإن صلت بحضرة أجنبي عليها أن تسر.
  • والمالكية يرى كراهة الجهر بالقراءة للمرأة في الصلاة، فقد صرحوا بأنه يجب عليها إن كانت بحضرة أجانب يخشون من علو صوتها الفتنة إسماعها لنفسها فقط ‏.‏ ‏
  • كما أنه يؤخذ من عبارات فقهاء الحنفية ‏ وهو وجه عند الشافعية وقول آخر عند الحنابلة‏ أن المرأة تسر مطلقا ‏.‏ ‏
  • وقال النووي‏:‏ حيث قلنا ‏:‏ تسر فجهرت لا تبطل صلاتها على الصحيح
  • كما قال ابن الهمام ‏:‏ لو قيل إذا جهرت بالقراءة في الصلاة فسدت كان متجها، وهذا هو أحد الوجهين عند الشافعية ‏.‏ ‏

والى هنا نكون قد وصحنا لكم نوع من أنواع الصلوات الذي هو الصلاة الجهرية وما هي الصلوات التي تكون جهرية، وجهر المرأة في الصلاة.