ماهي القواعد الثلاث في المحافظه على موارد البيئه


ماهي القواعد الثلاث في المحافظه على موارد البيئه

ماهي القواعد الثلاث في المحافظة على موارد البيئة، تعتبر موارد البيئة من اهم الموارد التي تستغلها الانسان في بناء تقدمه وحضارته، إلا ان استغلاله هذه الموارد بصورة خاطئة، يؤدي الى اختلال التوازن البيئي، ويضر بالبيئة بشكل عام، كما ان التطور العلمي والصناعي أدى الى التوسع في استخراج الكثير من الموارد البيئية من باطن الأرض، خاصة تلك الموارد الغير متجددة، مثل الفحم والنفط، والمياه الجوفية، حيث ان هذه الموارد تحتاج في تكوينها الى انقضاء عصور جيولوجية طويلة ولا يمكن تعويضها في حياة الانسان، وكل هذه الأمور أدت الى عدم قدرة البيئة على تجديد مواردها.

ما هو تعريف الموارد البيئية

هي عبارة عن تلك المواد الأولية الموجودة في البيئة بشكل طبيعي ولا دخل للإنسان في وجودها، حيث يتم استخراج هذه المواد وتحويلها الى مواد او صناعات تفيد البشرية، ومن الأمثلة عليها، عمليات التعدين، واستخراج النفط، وهناك موارد بيئية حية مثل، النباتات والحيوانات، وهناك موارد بيئية غير حية مثل، الرياح، والشمس، والمياه، وغيرها من الموارد الأخرى.

أنواع الموارد البيئية

تقسم الموارد البيئية الى قسمين رئيسيين وهما:

  • الموارد البيئية المتجددة: وهي الموارد التي تتجدد باستمرار دون تلويث البيئة، كأشعة الشمس والرياح، وغيرها، وتكمن أهميتها بأنها تنتج طاقة نظيفة خالية من الاضرار، كما ان البشر قد اعتمدوا على هذه المصادر بشكل محدود في الماضي، فكانوا يستخدموا الرياح في تسيير المراكب الشراعية ومطاحن القمح، وقد تحول البشر قديماً الى مصادر رخيصة وملوثة للبيئة كالفحم الحجري، اما في الوقت الحالي فأصبح بإمكانهم استخراج الطاقة المتجددة من مصادر طبيعية متعددة بشكل مبتكر وحديث وبأقل الأسعار، مثل الطاقة الشمسية التي تستخدم حرارتها لتسخين المياه، والضوء الناتج عنها يستخدم لتوليد الكهرباء.
  • الموارد البيئية غير المتجددة: وهي عبارة عن الموارد التي لا تتجدد خلال حياة الانسان، حيث تحتاج هذه الموارد الى ملايين السنين من اجل تكوينها من جديد، لهذا فإن هذه الموارد محدودة الكمية، ويصعب العثور عليها في الطبيعة، كالوقود الاحفوري بأنواعه من الغاز الطبيعي، والفحم الحجري، والنفط، وغيرها من المصادر الأخرى.

طرق الحد من استنزاف الموارد غير المتجددة

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها الحد من استنزاف الموارد الطبيعية غير المتجددة، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • العمل على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، وذلك من اجل التقليل من استخدام الوقود الاحفوري في محطات توليد الطاقة.
  • استعمال أجهزة حديثة ومتطورة وموفرة للطاقة.
  • استعمال وسائل النقل الجماعي.
  • يجب الابتعاد قدر الإمكان عن عمليات التعدين الجائرة.
  • العمل على إعادة تدوير المنتجات البلاستيكية، والزجاجية، والعلب المعدنية.

ماهي القواعد الثلاث في المحافظة على موارد البيئة

وهذه الطرق هي كما يلي:

  • الترشيد: وهي عبارة عن ترشيد كمية الموارد الطبيعية المستخدمة، ومن الأمثلة على الترشيد، تقليل كميات الوقود المستخدمة في التدفئة والتكييف، وذلك من خلال ضبط درجة الحرارة الداخلية في المنازل.
  • إعادة الاستخدام: حيث تساعد عملية إعادة استخدام الموارد على المحافظة على موارد البيئة، حيث يمكن استخدام العديد من المنتجات بدلاً من استخدام المنتجات المصممة للاستخدام مرة واحدة.
  • التدوير: حيث يمكن حفظ الموارد البيئية من خلال عملية التدوير، حيث تعمل عملية التدوير على تقليل كمية الطاقة التي نحتاج اليها لصنه شيء ما، كما وتقلل من كمية النفايات الناتجة ايضاً.

وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال ماهي القواعد الثلاث في المحافظة على موارد البيئة، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح مفهوم الموارد البيئية، وانواعها