ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟


ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟

ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة، تعتبر الالكترونات الجسيمات التي تكون كروية والذرية ، والتي من خلالها تتكون الذرة ، وتكون شحنتها الكهربية سالبة ، وفي ظواهر الفيزياء يعتبر الالكترون مهم جدا كالكهرباء ، والمغناطيسية ، وتوصيل حراري ، حيث أن الالكترون له دور كبير في توليد مجال مغناطيسي من خلال حركته ، والمجال المغناطيسي الخارجي يؤدي لانحرافها ، فحركة الالكترون تجعله يمتص الطاقة وينتجها بشكل الفوتونات .

 أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة

  • الإجابة : 18 الكترون ؛ فالالكترون يتميز بأن له خاصية ازدواجية ، فهو يصطدم مع أجسام أخرى، كالضوء مما يؤدي لانحرافه، وتظهر هذه الخاصية بشكل واضح في تجارب المخبرية ؛ لأن كتلة الالكترون صغيرة جدا .

معلومات عن الالكترون

  • إذا كانت الالكترونات التي تمتلك شحنة سالبة أكبر من ذات الشحنة الموجبة ، فإن شحنة المادة الصافية تكون سالبة ، وتكون ذات شحنة موجبة إذا كان بها عدد كبير من البروتونات وهي موجبة الشحنة ، أما التعادل في الشحنة فيكون عندما يتساوى عدد البروتونات وعدد الالكترونات .
  • تكون الالكترونات حرة وذلك عندما توجد في الفراغ ، ويطلق عليها اسم الالكترونات الحرة ، أما الالكترونات التي تكون في المعادن فإن تصرفها يكون على أنها حرة ، وحركتها تؤدي لنشوء تيار كهربائي .
  • هناك تطابق في ميكانيكا الكم ، وذلك يكون بين الالكترونات ، والخصائص الفيزيائية لا يمكنها أن تقوم بالتمييز بين بعضها البعض ، فلا يمكن حدوث تغيير في النظام بسبب تغر مواقع الالكترونات الناتج عن تبادلها لمواقعها .
  • تعد عملية مشاركة ونقل الالكترونات بين الذرات المختلفة ، سبب نشوء روابط كيميائية بينها ، فيمكن استخدام الالكترونات في عدة مجالات ، مثل : أنابيب مضاعف ضوئي ، وأنابيب مفرغة ، والأنابيب لأشعة الكاثود .