ما الجسيمات الموجودة في نواة الذرة؟


ما الجسيمات الموجودة في نواة الذرة؟

ما الجسيمات الموجودة في نواة الذرة، الذرة هي أصغر وحدة تركيبية في المادة وتحتوي على كافة العناصر الكيميائية، كما يوجد في داخلها عدة جسيمات مشحونة بشحنات مختلفة، ويبحث الكثير من الطلبة عن إجابة سؤال ما الجسيمات الموجودة في نواة الذرة، حيث ان السؤال هو أحد أسئلة المنهاج السعودي، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم إجابة سؤال ما الجسيمات الموجودة في نواة الذرة.

ما الجسيمات الموجودة في نواة الذرة؟

الذرة هي وحدة البناء الأساسية للمادة، وهي مصطلح يوناني المقصود به غير قابل للتجزئة، وكان قديماً يعتقد ان الذرات هي اصغر الأشياء في الكون، واجابة سؤال ما الجسيمات الموجودة في نواة الذرة هي: تتكون الذرة من ثلاثة جسيمات وهي البروتونات والنيوترونات والالكترونات، وليس جميع هذه الجسيمات تتواجد داخل نواة الذرة، فيوجد منطقتين منطقة مركز الذرة وهي نواة الذرة والتي تتكون من بروتونات ونيوترونات والمنطقة الثانية وهي الخارجية التي تحتوي على الالكترونات، وبهذا فإن الجسيمات الموجود في نواة الذرة هي البروتونات والنيترونات.

الخصائص الأساسية للذرة

  • العدد الذري: وهي عدد الوحدات ذات الشحنة الموجبة في الذرة، وتحتوي على عدد متساوي من البروتونات والالكترونات.
  • الكتلة الذرية: وهو عدد النيترونات في الذرة وهي لا تؤثر على خصائص الذرة الكيميائية.
  • النظائر.

ما هي مكونات الذرة

تتكون الذرة من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي:

  • البروتونات: وهي أحد مكونات الذرة الرئيسية، وتتكون من ثلاثة أجزاء فرعية تسمى بالكواركات، وتأتي على ترتيب محدد.
  • الالكترونات: وهي الأجزاء الي لا يتشكل منها أجزاء فرعية، فهي غير قابلة للانقسام.
  • النيوترونات: وهي أجزاء تتشكل نتيجة اندماج بروتون مع الكترون، وتكون الحصيلة نيوترونات تحمل شحنة متعادلة كهربائياً، وهذا هو سبب التسمية بهذا الاسم، ويتطلب اندماج إلكترون مع بروتون طاقةً هائلةً، ليُكَوِّنا رابطةً مشتركة.

بعض النظريات حول الذرة

يوجد عدة نظريات عبر التاريخ حول الذرة:

  • نظرية ديموقرطيس: لقد جاءت هذه النظرية قبل حوالي ما لا يقل عن ٤٤٠ سنة قبل الميلاد، وتعود إلى العالم اليوناني والفيلسوف ديموقريطس، ولقد بنى نظريته عن الذرات من خلال أعمال فلاسفة سابقين، ولقد احتوى شرحه على الأفكار التي تقول أن الذرات توجد بشكل منفصل عن بعضها البعض، وأنه يوجد كمية لا حصر لها من الذرات.
  • نظرية جون دالتون: قام جون دالتون الكيميائي ذو الجنسية البريطانية ببناء أفكاره على أفكار ديموقريطس، وطرح نظريته المشهورة في عام 1803.
  • نظرية طومسون: قام طومسون بإثبات باكتشاف الإلكترون عام ١٨٩٧ ولقد اثبت أنه يمكن تقسيم الذرات، فلقد تمكن من تحديد وجود الإلكترونات بواسطة دراسة التفريغ الكهربائي في أنابيب أشعة المهبط.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على ما هي الجسيمات الموجودة في نواة الذرة، وهي الالكترونات والنيوترونات والبروتونات، وتعرفنا على الخصائص الأساسية للذرة ومكونات الذرة بالإضافة الى بعض النظريات حول الذرة.