ما الذي يحافظ على القمر الاصطناعي فوقنا؟ وضح ذلك


ما الذي يحافظ على القمر الاصطناعي فوقنا؟ وضح ذلك

ما الذي يحافظ على القمر الاصطناعي فوقنا؟ وضح ذلك، أثَّرت التكنولوجيا على العالم أجمع في السنوات الأخيرة، حيث أحدثت الثورة الصناعية طفرة كبيرة في العالم وأصبح سُكَّان الكُرة الأرضية يغزون الغلاف الجوي والكواكب الأخرى عن طريق الرحلات الفضائية والأجهزة الإلكترونية الضخمة مثل القمر الصناعي.

ويبحث الطلبة عن آلية عمل القمر الصناعي حيث يسألون ما الذي يحافظ على القمر الاصطناعي فوقنا؟ وضح ذلك خاصة وأن القمر الصناعي يكون مُعلَّقاً في الهواء ويكون به إرسال واستقبال من وإلى الأرض، حتى وصل الأمر إلى أن يكون هناك اتصالات عن طريق القمر الصناعي.

عرف القمر الصناعي

قبل معرفة ما الذي يحافظ على القمر الاصطناعي فوقنا؟ وضح ذلك دعونا نتعرَّف على القمر الصناعي، هو جهاز إلكتروني يدور في الفضاء الخارجي حول الأرض أو حول كوكب أخر وفق البرمجة والتصميم وآلية عمل المُتحكّم به، وله العديد من الاستخدامات مثل الاتصالات أو الفحص أو الاستكشاف في الكواكب الأخرى، وتعدَّدت الأقمار الصناعية في الفلك حيث وصلت إلى آلاف الأقمار الصناعية، وكان أول ساتل “قمر صناعي” وصل خارج الأرض هو القمر الصناعي “سبوتنيك 1” الذي أُرسِل من الاتحاد السوفيتي في العام 1957مـ إبان الحرب الباردة بين السوفييت والولايات المُتحدة الأمريكية، ويعمل القمر الصناعي على الاتصالات وتنبؤات الجو والاستخبارات العسكرية ودراسة الفضاء وكوكب الأرض، وهذا ما يجعله هام جداً للبشر حول العالم.

ما الذي يحافظ على القمر الاصطناعي فوقنا؟ وضح ذلك

انتشر سؤال ما الذي يحافظ على القمر الاصطناعي فوقنا؟ وضح ذلك حيث يبحث الطلبة عن الطريقة التي يُحافظ القمر الصناعي بها على نفسه مُعلَّقاً في الفضاء بل ويدور في مسار مُنتظَم دون أن يصطدم في أي جرم سماوي إطلاقاً، وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: ما الذي يحافظ على القمر الاصطناعي فوقنا؟ وضح ذلك
  • الإجابة: سرعته، حيث أنه يسقط طوال الوقت باتجاه الأرض.

ويُساعده في ذلك انعدام الجاذبية الأرضية في الفلك لذلك يبقى مُحافِظاً على وجوده في مكانه أو دورانه في مساره بالشكل الصحيح دائماً.

يُذكَر أن تسمية القمر الصناعي “ساتل” كان سببها العرب حيث أنهم أول من استخدموا هذه الكلمة في التاريخ، وتم ترجمتها فيما بعد إلى الفرنسية والإنجليزية.