ما العملية التي يتحول فيها عنصر إلى عنصر آخر ؟


ما العملية التي يتحول فيها عنصر إلى عنصر آخر ؟

ما العملية التي يتحول فيها عنصر إلى عنصر آخر ؟، يعتبر العنصر الكيميائي مادة لا يمكن تجزئتها، او تحويل هذه المادة الى أخرى، وتعتبر العناصر الكيميائية هي أساس المادة، ويوجد في الطبيعة 118 عنصر معروف ومشهور، وقام العالم مندليف بوضع الجدول الدوري للعناصر، وقام بترتيب العناصر فيه بناءاً على العدد الذري لكل عنصر، وبهذا فإن تزايد عدد البروتونات يلحقه تزايد في العدد الذري، وعدد النيترونات والالكترونات في الذرة لا تؤثر اطلاقاً على هوية العنصر، وفيما يلي سنتعرف على ما العملية التي يتحول فيها عنصر إلى عنصر آخر.

ما العملية التي يتحول فيها عنصر إلى عنصر آخر؟

يمكن للعنصر ان يتحول الى عنصر آخر من خلال عملية التحول، وفيها تتغير مكونات العنصر الأساسية وصفاته الفيزيائية والكيميائي، وبذلك يكتسب صفات فيزيائية وكيميائية جديدة، ويشمل تعريف التحول عملية تتضمن حدوث تغيير في النواة للذرة، ويحدث ذلك عند تغير في عدد البروتونات في نواة الذرة، وبهذا تتغير هوية تلك الذرة عندما تتحول الى عنصر آخر، وقد تكون هذه العملية اما صناعية أو طبيعية.

ما هو مفهوم العنصر

يعتبر العنصر عبارة عن مادة كيميائية خالصة، وتكون هذه المادة مترابطة مع بعض بشكل لا يمكن تجزئته، وتتكون كل مادة من نوع واحد من الذرات، وتكون هذه الذرات فريدة من نوعها، وتندرج العناصر تحت تصنيفات فلزية او لا فلزية، وبعضها يصنف الى اشباه الفلزات، وترتب العناصر داخل الجدول الدوري حسب بناءاً على دورة لكل عنصر ومجموعة، وتم اكتشاف العناصر الكيميائية في مختلف الأماكن على سطح الأرض، وتوجد العناصر في مختلف الاجرام والمجرات، ويمكن أن تتغير هذه العناصر من شكل الى آخر، وذلك اعتماداً على نشاطها الاشعاعي.

ما هي أنواع التحول

يوجد عدَّة أنواع للتحول في الطبيعة، وخلال هذه العملية يتحول العنصر لعنصر آخر ويكتسب صفات جديدة تختلف عن الصفات الأصلية، ومن أنواع التحول ما يلي:

  • التحول الطبيعي: ويحدث هذا التحول في بعض العناصر الغير مستقرة وهي المشعة، وبذلك بتحولها الى عناصر مستقرة، من خلال سلسلة متتابعة تسمى الاضمحلال، مثل، تحول اليورانيوم الى رصاص عبر عدة خطوات، كما يحدث في التفاعلات النووية.
  • التحول الصناعي: ويحدث هذا النوع من التحول عند اصطدام ذرات العنصر بجسيمات داخل مسرع الجسيمات، مما يتسبب في تغير الذرة، ومن الأمثلة عليه: غالبية التفاعلات النووية، مثل عمليتي الانشطار والاندماج.

أهمية العناصر الكيميائية

للعناصر الكيميائية أهمية كبيرة، فهي تدخل في الكثير من الصناعات المختلفة، وفي مختلف المجالات الاقتصادية، ولها الكثير من الفوائد في شتى المجالات.

الجدير بالذكر أن عملية تحول العنصر الى عنصر آخر تحدث في الطبيعة وبشكل كبير، وتحدث بناءاً على دورة الطبيعية، كما أن للعناصر أهمية كبيرة وهي تدخل في الكثير من الصناعات الحيوية والكيميائية، بالإضافة الى دخولها في صناعة الادوية، وغير ذلك من الصناعات المهمة.