ما المدينة التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك


ما المدينة التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك

ما المدينة التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك، يعتبر بئر هداج من أشهر الآبار الموجودة في العالم من زمن بعيد وحتى العصر الحالي، ويعد بئر هداج من أقدم الابار التي ما زالت تضخ الماء الى اليوم، والشكل الخارجي لبئر هداج على شكل محيط دائي غير منتظم، ومحيط فوهة البئر تبلغ خمسة وستين متر، ويصل عمقه الى أربعين قدم، ويوجد في مركز البئر الجنوبي عين ماء ما زالت تضخ الماء حتى اليوم، وتستخدمها الناس حتى اليوم لمختلف النشاطات الحياتية، وسنتعرف في هذا المقال على ما المدينة التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك.

ما المدينة التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك

يعتبر بئر هداج من أشهر الابار الموجودة في المملكة العربية السعودية، ويتواجد هذا البئر غرب المملكة، حيث أنه يوجد في مدينة تيماء، ويتواجد البئر في وسط البلدة القديمة داخل إطار دائري خشبي من أشجار النخيل، ويعتقد المؤرخين بأن البئر يعود الى 1000 ق.م، ونسبوا البئر الى الملك البابلي نابونيدوس الذي اقام في تيماء لمدة 10 سنوات.

موقع بئر هداج

يقع بئر هداج في مدينة تيماء، وهي أحد المحافظات التي تقع في شمال غرب السعودية في وسط مدينة تيماء، التي تتبع ادارياً لإمارة تبوك، وقد اكتسب هذا البئرة مكانة كبيرة لدى سكان الجزيرة العربية، لأنه من أضخم الابار الموجودة فيه، والتي تكفي مياهه لسقاية الناس والحيوانات في وقتٍ واحد، وقد لقبه سكان المنطقة بشيخ الآبار او شيخ الجوية.

الزراعة في المنطقة المحيطة لبئر هداج

يحيط البئر أشجار نخيل كبيرة وضخمة، حيث نجحت زراعتها فيما بعد في جميع انحاء المدينة، وقد حولت مياه البئر المدينة الى احد اكبر المدن الزراعية التي يعمل أهلها في مجال الزراعة، واشهر المزروعات هي أشجار النخيل، وتسقي المياه المزروعات من خلال 31 قناة مائية، وتم حفر هذه القنوات من زوايا البئر، لكي تتفرع وتسقي جميع البساتين والحقول المحيطة بالبئر، وتم تركيب 4 مضخات ضخمة على البئر في عهد الملك سعود، بالإضافة الى انها تستخدم لسقاية السكان، وتتميز مياه بئر هداج بالعذوبة والوفرة وهي ملكاً للجميع ولا تقصر على احد معين.

الجانب السياحي لبئر هداج

يعتبر بئر هداج من أكثر المعالم التاريخية شهرة، فهو مشهور منذ القدم، ويعتبر حالياً محط اهتمام للكثير من السياح اللذين يزورون منطقة تبوك ومدينة تيماء بشكل خاص.

من حفر بئر هداج

تم حفر بئر هداج في القرن السادس قبل الميلاد، على يد الملك البابلي نابونيدوس الذي عاش أكثر من 500 عام قبل الميلاد، وتنحى عن السلطة لأحد ابناءه وحفر البئر على مدار عشرة سنوات، حسب قول بعض الباحثين.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على ما المدينة التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك، والعديد من المعلومات الأخرى حول بئر هداج، مثل موقعه والجانب السياحي منه.