ما اهم الاسباب التي تساعد المسلم على الصبر والاحتساب عند المصائب


ما اهم الاسباب التي تساعد المسلم على الصبر والاحتساب عند المصائب

ما اهم الاسباب التي تساعد المسلم على الصبر والاحتساب عند المصائب، دوماً ما يكون الإنسان المُسلِم راضياً بقضاء الله وقدره سواء كان خيراً أو شرَّاً، كما أن ذلك رُكناً من أركان الإيمان “الإيمان بالقدر خيره وشره” ويجب أن يقوم المُسلِم بحمد الله على نعمه، والصبر على البلاء والمصيبة.

إلى جانب ذلك فقد وضع الله تعالى في طريق المسلم عدَّة أشياء تُساعده في البلاء، حيث يبحث الطلبة حول ما اهم الاسباب التي تساعد المسلم على الصبر والاحتساب عند المصائب من أجل معرفة كيفية التقرُّب من الله في مثل هذه الحالة.

لماذا قيد اجر الصبر على المصيبة بالاسلام

يقول رسول الله -صلَّ الله عليه وسلَّم-: “ما من مسلم تُصيبه فيقول ما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون” وفي هذا الحديث تقييد للأجر على المصيبة للمُسلمين فقط لا غير ولا يوجد أجر للكافر في الصبر على مصيبته والسبب في ذلك:

  • السؤال: لماذا قيد اجر الصبر على المصيبة بالاسلام
  • الإجابة: لأن الله عز وجل يعطي الحسنات للمسلمين ولأن لا دين غير الإسلام، كما أنه لا يُقبَل أي عمل من الكافر حتى يُسلِم.

ما اهم الاسباب التي تساعد المسلم على الصبر والاحتساب عند المصائب

يقوم المسلم على الصبر والاحتساب عند المصيبة والبلاء لأنه يعلم جيداً أن الله عز وجل يضعه في اختبار، كما أن ذلك يزيد من المُسلِم درجة عند الله عز وجل ويُعلي شأنه وقدره، وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: ما اهم الاسباب التي تساعد المسلم على الصبر والاحتساب عند المصائب؟
  • الإجابة: أهم الأسباب التي تساعد المسلم على الصبر والاحتساب عند المصائب الصلاة، ذكر الله، التسبيح، الاستغفار.

من الجدير ذكره أن الصبر على البلاء والمصيبة يكون نابعاً من داخل الإنسان المُسلِم والمؤمن بأن الله عز وجل سوف يُعطيه الأحسن دوماً.