ما قوة الجاذبية بين جسمين كتلة كل منهما 15 kg


ما قوة الجاذبية بين جسمين كتلة كل منهما 15 kg

ما قوة الجاذبية بين جسمين كتلة كل منهما 15 kg، اول من اكتشاف وجود جاذبية أرضية هو العالم إسحاق نيوتن، وله فضلُ كبير في الكثير من قوانين الفيزياء، وقد اثبت نظريته التي تدور حول الجاذبية، وظلت هذه النظرية راسخة في عقول البشر، وتعطي الجاذبية القوة لما عليها من اجسام، وهناك مفهوم خاطئ للناس حول الوزن، فيقول البعض أن الوزن هو عبارة عن ثقل الجسم، ولكن هذا الأمر خاطئ لأن الوزن هو كتلة الجسم، وهي مقدار ما في الجسم من مادة، وهو ناتج حاصل ضرب كتلة الجسم في الجاذبية، وسوف نتعرف في هذا المقال على ما قوة الجاذبية بين جسمين كتلة كل منهما 15 kg.

ما قوة الجاذبية بين جسمين كتلة كل منهما 15 kg

حل السؤال:

ما هي قوة الجاذبية الأرضية

تعرف الجاذبية على انها ميل الكتل لتتحرك نحو بعضها البعض، ويمتلك الجسم ذو الكتلة الأكبر جاذبية أكبر، مثل الشمس والكواكب وغير ذلك من الاجسام، وتسمى القوة التي تنتج عن الجاذبية بالوزن، ووضع العالم الفيزيائي ألبرت أينشتاين قانون النظرية النسبية، وهي نظرية ذات نظرة شمولية وهي فكرة تكون بين أي جسمين يمتلكان كتلة.

ما هو تأثير الجاذبية الأرضية

يوجد تأثير كبير من الجاذبية الأرضية على الاجسام، وذلك من خلال قوة جذبها، وتعطي قوة الجاذبية الأرضية الوزن للأجسام، وهو الثقل الذي يحدث عند رفع جسم ما، وتقل هذه القوة كلما ابتعدنا على مركز الكرة الأرضية، ويجب ان نميز بين مصطلحي الكتلة والوزن ويكون هذا الفرق واضح عند الخروج خارج الغلاف الجوي الأرضي، مثلاً: جاذبية القمر أضعف من جاذبية الأرض بست مرات، وذلك يجعل رواد الفضاء يتحركون بسهولة وحرية كبيرة.

ما هي اضرار انعدام الجاذبية

يوجد عدة اضرار تنتج عن انعدام الجاذبية:

  • يؤدي انعدام الجاذبية الى صعوبة الحركة، وتطاير الانسان في الهواء.
  • يؤدي الى حدوث امراض كثيرة مثل: ضمور العضلات والغثيان وحصى الكلى، وارتفاع ضغط الدم.
  • حدوث انتفاخ في وجه الانسان: وذلك بسبب صعود الدم الى اعلى جسم الانسان.
  • انعدام النوم وقلته.
  • حدوث صعوبة في التبول ويسبب انعدام في الجاذبية.

ما هي أهمية الجاذبية

الجاذبية هي أحد نعم الله سبحانه وتعالى التي انعم بها عليها، ولها أهمية كبير وهي:

  • تساعد جاذبية الشمس على إبقاء الأرض في مدارها.
  • تساعد الجاذبية الأرضية في المحافظة على الغلاف الجوي الأرضي.
  • تساعد ايضاً على ربط العالم مع بعضه البعض.

ما هو قانون نيوتن

ينص قانون نيوتن للجاذبية على أن قوة الجذب بين أي جسمين ماديين تتناسب طردياً مع حاصل ضرب كتلتيهما وتتناسب عكسياً مع مربع المسافة بين مركزيهما.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على ما قوة الجاذبية بين جسمين كتلة كل منهما 15 kg، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح أهمية الجاذبية الأرضية، واضرار اختفاءها، وغير ذلك من المعلومات المهمة.