ما نتائج توطين السياحة في ميزانيه الدولة


ما نتائج توطين السياحة في ميزانيه الدولة

ما نتائج توطين السياحة في ميزانيه الدولة، للسياحة أهمية خاصة بالنسبة لمعظم شعوب العالم منذ العصور القديمة، حيث ان هذه الأهمية تضاعفت مع تزايد دورها الاقتصادي والاجتماعي والتكنولوجي والسياسي، حيث شهد قطاع السياحة في العالم نمواً متزايداً كما ان السياحة أصبحت صناعة هامة في عصرنا الحاضر، بالإضافة الى انها تؤثر بصورة فعالة في الاقتصاد الوطني للدولة، كما انها تغير من المستوى الاجتماعي فيه، كما ان السياحة أصبحت من العلوم الحديثة التي ترتبط بعلم الاقتصاد، فتطور السياحة لا يعتمد على توفير الموارد السياحية ومناطق الجذب السياحي، بل يعتمد على كيفية استغلال واستخدام تلك الموارد في عملية تنمية السياحة.

ما مفهوم السياحة

قبل الإجابة على سؤال ما نتائج توطين السياحة في ميزانيه الدولة لابد من التعرف على مفهوم السياحة وهي عبارة عن ظاهرة اجتماعية وثقافية واقتصادية تعتمد على انتقال الأشخاص من موقع الى آخر، سواء في دولة معينة او حول العالم، وذلك من اجل الترفيه او الاكتشاف او للحصول على حاجات معينة.

أنواع السياحة حسب الموقع الجغرافي

تقسم السياحة حسب الوقع الجغرافي الى ما يلي:

  • السياحة الداخلية: يعتمد هذا النوع من أنواع السياحة على انتقال الافراد ضمن حدود دولتهم فقط، حيث يقوم الافراد بالانتقال من أماكن سكنهم الى أماكن أخرى داخل حدود الدولة بهدف الترفيه والتنزه، بشرط ان يظل الافراد في هذا المكان الذي قاموا بالانتقال اليه لليلة واحدة فقط.
  • السياحة الإقليمية: وتعتمد هذه السياحة على انتقال الافراد من البلد التي يعيشون بداخلها الى البلدان المجاورة لها، وتعد هذه السياحة قليلة التكلفة مقارنة بتكاليف أنواع السياحة الأخرى، وذلك لقدرة الشخص على استخدام اكثر من وسيلة للنقل مثل السيارة.
  • السياحة الدولية: وهي عبارة عن سفر الافراد الى دولة معينة، وتعتبر السياحة الدولية من أنواع السياحة التي تدعهما الكثير من دول العالم، من اجل زيادة مخزون عملاتها الصعبة.

أنواع السياحة حسب الهدف

تقسم السياحة حسب الهدف الى عدة أنواع، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • السياحة الدينية: ويكون الهدف من هذا النوع من أنواع السياحة هو التعرف على المناطق الدينية والتعرف على تاريخ هذه المناطق وقيمتها الروحية.
  • السياحة الرياضية: وهي عبارة عن السفر الى دولة أخرى من اجل ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية او من اجل مشاهدة المباريات الرياضية العالمية والألعاب الأولمبية.
  • سياحة المؤتمرات: ويتميز هذا النوع بالحداثة، بسبب ظهورها في نهايات القرن العشرين للميلاد، وتكون من خلال تنظيم واعداد المؤتمرات على المستوى العالمي.
  • السياحة الترفيهية: وهي عبارة عن الانتقال من مكان السكن الى مكان آخر خلال فترة زمنية، بهدف الترفيه والاستمتاع وتطبيق العديد من الهوايات منها صيد السمك في فصل الصيف.

أهمية السياحة بالنسبة للدولة

أهمية السياحة بالنسبة للدولة تكون كما يلي:

  • السياحة رافد من روافد الاقتصاد المحلي ومعزز للناتج والدخل القومي.
  • السياحة أداة تسويق حضارية للدولة.
  • السياحة وسيلة لتبادل الثقافات والتعرف على عادات وتقاليد الشعوب الأخرى.

ما نتائج توطين السياحة في ميزانيه الدولة

الإجابة هي:

  • لا بد من ان تكون السياحة شاملة لكافة الافراد من خارج الدولة لان ذلك يؤدي الى إنعاش اقتصاد الدولة وزيادة ميزانيتها.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم إجابة سؤال ما نتائج توطين السياحة في ميزانيه الدولة، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح العديد من المعلومات الأخرى حول السياحة وانواعها واهميتها بالنسبة للدولة.