ما هو الدبال في التربة


ما هو الدبال في التربة

ما هو الدبال في التربة، يعتبر الدبال احد اهم المواد العضوية في عملية تخصيب التربة، وهو عبارة عن مادة ذات لون داكن، وهي مادة لا بلورية وغير منتظمة الشكل، ويتشكل بسبب تحل النباتات والحيوانات والفضلات، ويؤثر بشكل كبير على الخصائص الفيزيائية للمعادن الموجودة في التربة، كما يحسن بنية التربة من حيث كمية الماء التي تحتاجها، وسعتها التخزينية، وفي هذا المقال سوف نجيب على سؤال ما هو الدبال في التربة.

ما هو الدبال في التربة

الدبال هو المادة التي تنتج عن تحلل المواد العضوية، بفعل الكائنات الحية الدقيقة، فهو يعمل على تحسين خصائص التربة الفيزيائية والكيميائية والحيوية، ويجعل منها تربة خصبة تصلح للزراعة، وهو مخزن طبيعي بمختلف الأغذية المدخرة.

كيف يتكون الدبال

يتشكل الدبال نتيجة تحلل النباتات والحيوانات الميكروبي، ويضم في تركيبه عنصر الكربون بنسبة 60%، بالإضافة الى عنصر النتروجين بنسبة 6%، وبعض كميات من الفسفور والكبريت، وعادةً عند تحلله يتم تغيير مكوناته الى اشكال قابلة للاستخدام من قبل النبات، ويتألف من ثلاثة أنواع أساسية تختلف عن بعضها بأنواع المواد الداخلة في تكوينها، وينقسم الدبال الى ثلاثة أنواع.

ما هي اقسام الدبال

ينقسم الدبال الى 3 أنواع رئيسية وهي:

  • دبال مور الحمضي: وهو نوع من أنواع الدبال يتشكل في التربة التي تضم عدد قليل من الكائنات الحية الدقيقة ومن أشهرها الفطريات والمفصليات الصغيرة، وتعمل على تحليل مكونات التربة في الطبقة العلوية والمواد العضوية فيها، ويوجد اسفلها طبقة دبال مضغوطة جيداً.
  • دبال مل قلوي: وهو أحد أنواع الدبال التي تتشكل في الغابات ذات الاخشاب الصلبة والأراضي العشبية وفي مناطق المناخ الرطب والدافئ، ويمتاز بسرعة تحلله وامتزاجه مع التربة الغنية بالمعادن.
  • دبال مودر متعادل: وهو دبال متوسط بين مور ومل من حيث الهيدروجيني، ويتألف من مواد عضوية أكثر من الموجودة في النوع القلوي، ولا يمتزج جيداً مع المكونات المعدنية.

ما هي أهمية الدبال

يعتبر الدبال عنصر مهم ورئيسي لمختلف المواد الغذائية، فهو مفيد للتربة، ويعتبر مغذي للكثير من أنواع النباتات، وتعتمد الزراعة بشكل أساسي على وجود النيتروجين ومكونات الدبال الأخرى، ويعتقد العديد من خبراء الزراعة بأن الدبال يجعل التربة أكثر خصوبة.

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال الشيق، نكون قد تعرفنا على ما هو الدبال في التربة، وكيفية تكوينه، بالإضافة الى أنواعه المختلفة، واهميته للتربة، وغير ذلك من المعلومات المهمة المتعلقة بالدبال في الطبيعة.