ما هو الكوكب القريب من الأرض


ما هو الكوكب القريب من الأرض

ما هو الكوكب القريب من الأرض، كوكب الأرض هو حد كواكب المجموعة الشمسية، وهو الكوكب الوحيد فيها الذي يصلح للحياة، ويعيش البشر على هذا الكوكب، ويجاور كوكب الأرض العديد من الكواكب الأخرى، ويوجد في الكون الكثير من الكواكب والكويكبات والنيازك والمذنبات والأقمار، بالإضافة الى النجوم الكثيرة والمتناثرة في هذا الكون الواسع، ويتم ترتيب كواكب المجموعة الشمسية كما يلي: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل وأورانوس، نبتون، وسوف نتعرف في هذا المقال على ما هو الكوكب القريب من الأرض.

ما هو الكوكب القريب من الأرض

يعتبر كوكب الزهرة هو أقرب كواكب المجموعة الشمسية الى الأرض، وهو في الترتيب الثاني من كواكب المجموعة الشمسية، وهو أقرب الكواكب للأرض من حيث المسافة، وتعتبر الأرض الكوكب الثالث في ترتيبها فالبعد عن الشمس.

ما هي مكونات المجموعة الشمسية

تتكون المجموعة الشمسية من مجموعة من الكواكب المختلفة في الحجم والكتلة وغير ذلك من الخصائص، ويعتبر كوكب الأرض هو أحد مكونات هذه المجموعة، وهو الكوكب الوحيد من كواكب المجموعة الشمسية الذي يعيش عليه كائنات حية.

سبب تسمية كوكب الزهرة بهذا الاسم

لقد سمي كوكب الزهرة بهذا الاسم نسبة الى ما جاء على لسان العرب بأن الزهرة حي البياض والحسن، ومعنى الزهرة هو الأبيض النير، أي بمعنى الكوكب الأبيض، ويعود تسميته بهذا الاسم الى سطوعه الأبيض من سماء الكرة الأرضية، وذلك بسبب انعكاس الضوء الكبير من الشمس عليه، ويطلق عليه البعض أسم نجمة الصباح، ويمر الزهرة من اماس قرص الشمس في حدث مهم يشبه الكسوف المصغر، وهو من اندر الاحداث التي لا يمكن ملاحظتها الى في كوكب الزهرة وعطارد، وهما أقرب الى الشمس من كوكب الأرض.

ما هي الخصائص الفيزيائية لكوكب الزهرة

يعتبر كوكب الزهرة تؤام الأرض، وذلك بسبب التشابه الكبير بين خصائصهما، ويتشابه كلاً منها في الحجم وفي الكتلة وفي الكثافة، وفي نفس طريقة التكوين، من السديم الغازي، وكلاهما من الكواكب الصخرية، ولهما كتلة صلبة، ويختلفان عن بعضهما في بعض الخصائص الجوهرية مثل: الغلاف الجوي، ودرجة حرارة الكوكب.

ما هو مدار كوكب الزهرة

يدور كوكب الزهرة ببطء شديد حول محوره، ويساوي اليوم الواحد عليه ما مقداره 243يوم أرضي، وبهذا يكون اليوم على عطارد أطول الأيام على جميع كواكب المجموعة الشمسية، بالإضافة الى أنه يدور عكس مدار جميع الكواكب، ويعتقد البعض أن ذلك بسبب اصطدام أحد الكويكبات فيه منذ القدم، مما أدى الى انعكاس دورانه.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، بعد أن تعرفنا على أقرب كواكب المجموعة الشمسية الى الأرض، بالإضافة الى أننا وضحنا سبب التسمية لكوكب الزهرة بهذا الاسم، بالإضافة الى اننا وضحنا ما هي الخصائص الفيزيائية لكوكب الزهرة، وغير ذلك من المعلومات المهمة التي تتعلق بكوكب الزهرة خصوصاً وجميع كواكب المجموعة الشمسية الأخرى بشكلٍ عام.