ما هي اكثر انواع التربة قدره على الاحتفاظ بالماء


ما هي اكثر انواع التربة قدره على الاحتفاظ بالماء

ما هي اكثر انواع التربة قدره على الاحتفاظ بالماء، تعتبر التربة احد الثروات الطبيعية المهمة التي تغطي مساحات شاسعة من سطح الكرة الأرضية، حيث أن الحياة تعتمد بشكل أساسي على التربة، وهي مصدر أساسي ومباشر وغير مباشرة للعيش على سطح الأرض، فهي مكان للعيش، ومكان للزراعة ومكان للقيام بمختلف النشاطات الحياتية، كما انها تحتوي على الكثير من المعادن التي تفيد التربة، وهي مفيدة بشكل أساسي للنباتات المزرعة في التربة، وبهذا هي تفيد جسم الانسان، وتدعم حياة الانسان والحيوانات وتمدهم بمختلف مصادر الغذاء، وسوف نتعرف في هذا المقال على ما هي اكثر انواع التربة قدره على الاحتفاظ بالماء.

ما هي أكثر انواع التربة قدره على الاحتفاظ بالماء

ان أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء هي: التربة الطينية.

ما هو تركيب التربة

تتكون التربة من عدة عناصر وهي:

  • المعادن: وتمد المعادن مختلف النباتات بالمواد الغذائية، حيث تشكل الجسميات المعروفة باسم الرمل معظم المحتوى المعدني للتربة، وهي عبارة عن جسيمات لمعادن الكوارتز والفلسبارات، وتتكون الاطيان من الاليت والكاولين والمايكات والفيرمكيوليت، وعدة معادن أخرى، كما انها تضيف كميات قليلة من المعادن المختلفة، وهي مغذية للتربة مثل: الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.
  • المواد الحيوانية والنباتات: وهي تتكون من مختلف المواد العضوية في مراحل متفاوتة من عملية التحلل، ويعيش معظمها في التربة، وتحتوي العضويات على جذور النبات والميكروبات وبعض الحيوانات الأخرى، وتساعد معظمها على تكوين التربة.
  • الماء: وهو مكون أساسي في التربة، فهو يعمل على اذابة العديد من المعادن في التربة.
  • الهواء: ويتسرب الهواء من خلال مسامات الرمل.

كيف تتكون التربة

تتكون التربة من خلال تكسر الصخور والمواد الصلبة المختلفة بواسطة عدة عوامل مثل الامطار والرياح والثلوج، فتنتج جسيمات معدنية، وتحتوي هذه الجسيمات على مواد عضوية، وتتحول الى تربة مطورة، حيث تستطيع دعم الغطاء النباتي والمزروعات، وتبدأ عملية تشكل التربة حين تحلل القوى الصخرية البيئية، وهي المواد الواقعة على سطح الأرض، وهي المادة الأم، وينتج عن عمليات التعرية المختلفة تكوين التربة.

ما هي أنواع التربة

يوجد عدة أنواع من التربة مثل:

  • التربة الطينية: وتسمى ايضاً بالتربة الثقيلة، وهي ذات قوام سلسل وجاف.
  • التربة الرملية: وتتكون بشكل رئيسي من الرمل.
  • التربة الطمية: ويمتاز هذا النوع من التربة بمعدل خصوبة عالية وخفة وزنه.
  • التربة الحثية: تحتوي هذه التربة على كميات كبيرة من المواد العضوية.
  • التربة الطفالية: تتميز بأنها تتكون من مزيج من أنواع التربة الرملية والكمية والطمية.
  • التربة الطباشيرية: وتسمى بالتربة الليمونية الغنية وذلك بسبب شدة حموضتها، واحتوائها على نسب عالية من كربونات الكالسيوم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تعرفنا على ما هي اكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء، كما تعرفنا على الأنواع المختلفة للتربة، وكيفية تكون التربة، وغير ذلك من المواضيع المتعلقة بمفهوم التربة.