ما هي الصيغة الكيميائية بروميد الصوديوم


ما هي الصيغة الكيميائية بروميد الصوديوم

ما هي الصيغة الكيميائية بروميد الصوديوم، تعتبر الصيغة الكيميائية هي تلك الصيغة التي تعبر عن التركيب الذري للمادة الكيميائية برموز كيميائية و أعداد تمثل عددها في الصيغة، ألا وهي أ]ضاً طريقة لتمثيل أو وصف مركب كيميائي باستخدام الرموز للذرات الموجودة ضمن المركب و تستخدم أرقام أسفل السطر للتعبير أو الدلالة عن عدد الذرات، وسؤالنا ما هي الصيغة الكيميائية بروميد الصوديوم يعد من أسئلة مادة الكيمياء المتواجدة مع الطلاب في المملكة العربية السعودية.

مفهوم المركبات الكيميائية

تعرف المركبات الكيميائية على أنها هي هي عبارة عن مواد تتكون من اتحاد ذرات لعنصرين أو أكثر في الطبيعة، كما يمكن أيضاً تحليل المركبات الى مواد أبسط منها بالطرق الكيميائية أو الفيزيائية؛ فتحدد الذرات مع بعذها البعض بنسب ثابتة ومحددة.

أنواع المركبات الكيميائية

يوجد للمركبات الكيميائية أنواع عديدة وهذه الأنواع تكمن في الآتي:

  • الأحماض: تتواجد في الخضراوات والفواكه والحشرات وأيضاً في نواتج العمليات الحيوية.
  • القواعد: وهي عبارة عن مركبات مضادة للأحماض، ما أن طعمها مر، وتعرف على أنها هي مجموعة من المواد التي تنتج بسبب تفاعل الماء مع أيونات هيدروكسيد سالبة، مثلاً كهيدروكسيد البوتاسيوم والصوديوم.
  • الأملاح.
  • الأكاسيد المختلفة.
  • مركبات عضوية.
  • مركبات أيونية.

ما مفهوم بروميد الصوديوم

يعرف بروميد الصوديوم على أنه مركب كيمائي، وتعتبر صيغته هي NaBr، كما يكون على شكل بلورات عديمة اللون والرائحة، أو على شكل مسحوق بلوري أبيض، وتتشكل خواصه في أنه ينحل بشكل جيد في الماء وذلك بتفاعل معتدل، كما أنه ينحل بشكل جيد في الميثانول والايثانول، حيث أنه يستخدم مثل بروميد البوتاسيوم في التصوير الضوئي، كان يستعمل سابقاً كمادة مهدئة.

كيفية تحضر بروميد الصوديوم

يتم تحضير  هذا المركب وذلك يكون من خلال تمرير غاز البروم على محلول ساخن من الصودا الكاوية، وبالتالي فيتشكل لدينا كل من برومات الصوديوم وبروميد الصوديوم:

3Br 2 + 6NaOH → 5NaBr + NaBrO 3 + 3H 2 O

حيث تتم عملية الفصل بينهما من خلال البلورة، ثم تتم عملية ارجاع لبرومات الصوديوم بالكربون (الفحم).

2NaBrO 3 + 3C → 2NaBr + 3CO2