ما هي المجموعة التي جميع عناصرها لافلزات


ما هي المجموعة التي جميع عناصرها لافلزات

ما هي المجموعة التي جميع عناصرها لافلزات، العنصر الكيميائي هو مادة لا ان تتغير الى مادة أخرى، ولا يمكن تقسيمها بواسطة الوسائل الكيميائية المختلفة، ويتم تحديد هوية العنصر بناءاً على عدد البروتونات في انويتها، فلكل ذرة من ذرات العنصر عدد ذري معين، ويمكن تشكيل عنصر جديد من عنصر ما بإضافة بروتونات اليه، ويوجد في الطبيعة 118 عنصر معروف، ويمكن تمثيلها باسمها او من خلال الأرقام الذرية، او بواسطة الرموز الخاصة التي تكون اختصار للأسماء بحرف او بحرفين، ووافق الاتحاد الدولي للكيمياء على نظام خاص لتسمية العناصر ورموزها.

المجموعة التي جميع عناصرها لافلزات

لقد حرص العلماء على تصنيف جميع العناصر في الجدول الدوري من خلال القانون الدوري، لكي يسهلوا دراسة العناصر الكيميائية والتعرف عليها، والاجابة الصحيحة على هذا السؤال هي: المجموعة الثامنة عشر.

ما هو العنصر الكيميائي

يعتبر العنصر الكيميائي مادة كيميائية لا يمكن تجزئتها، وهي خالصة متكونة من ذرة وحيدة فريدة من نوعها، وتتميز بالعدد الذي يتمثل بعدد بروتونات نواة الذرة، وتندرج العناصر الكيميائية تحت مجموعات الفلزات واللافلزات واشباه الفلزات.

أنواع العناصر الكيميائية

تتواجد العناصر الكيميائية على عدة اشكال في الطبيعة، ولكل نوع من أنواع العناصر الكيميائية خصائص محددة، وسوف نقوم بعرض أنواع العناصر الكيميائية في الطبيعة:

  • العناصر الكيميائية النبيلة: وهي عناصر خاملة تنتمي الى مجموعة صفر، ويصنف تركيبها الالكتروني الأخير np6 ns2 إضافة الى الهيليوم.
  • العناصر الكيميائية المثالية: وهي عناصر في الفئة s والفئة p ما عدا الغازات الخاملة، وتتميز بامتلاء جميع مستويات الطاقة ما عدا المستوى الأخير.
  • العناصر الكيميائية الانتقالية الرئيسية.
  • العناصر الكيميائية الانتقالية الداخلية.

 اي مجموعات العناصر التالية تتحد سريعا مع العناصر الاخرى لتكون مركبات

ان مجموعة العناصر التي تتحد سريعاً مع العناصر الأخرى لتعمل على تكوين مركبات هي مجموعة الفلزات القلوية.

ما هي الفلزات القلوية

الفلزات القلوية هي أحد العناصر الواقعة في يمين الجدول الدوري وتضم ثلاثة مجموعات وجميعها تميل الى فقد الكترون واحد او أكثر من الكترون خلال التفاعل الكيميائي، ويطلق على اول مجموعة في الجدول الدوري اسم الفلزات القلوية، وتضم عدة عناصر من الأعلى الى الأسفل وهي: الليثيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، الروبيديوم، السيزيوم، الفرنسيوم.

ما هي خصائص الفلزات القلوية

سميت الفلزات القلوية بهذا الاسم نسبةّ الى القلي، وهو رماد نبات يحوي على كربونات البوتاسيوم والصوديوم من ضمن عناصر اول مجموعة، وتتميز الفلزات القلوية بعدة خصائص كما يلي:

  • كل عناصر المجموعة الأولى من المعادن ما عدا الهيدروجين المشابه لهذه المجموعة في توزيعه الالكتروني فقط لكن يصرف في التفاعلات مثل اللافلزات.
  • جميع عناصر المجموعة تحتوي على الكترون واحد في مدارها الأخير.
  • لونها ابيض فضي غير لامع ما عدا السيزيوم فهو ذو لون اصفر ذهبي باهت.
  • طاقة ارتباط عناصرها ضعيفة ولذلك فهي هشة ولينة.
  • طعمها مر وملمسها صابوني.
  • كثافتها قليلة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد أجبنا على السؤال المطروح وهو المجموعة التي جميع عناصرها لافلزات وهي المجموعة الثامنة عشر، كما تعرفنا على اي مجموعات العناصر التالية تتحد سريعا مع العناصر الاخرى لتكون مركبات وقد اتضح لنا بأنها مجموعة الفلزات القلوية.