ما هي انواع المتممات المنصوبة


ما هي انواع المتممات المنصوبة

ما هي انواع المتممات المنصوبة، نحن من خلال هذه الكلمتين نتعرف على معنى متممات الجملة، وكيف أن الجملة في اللغة العربية تشبه البناء في تكوينها، ويعرف ان اركان الجملة الاساسية هما الاسم والفعل والحرف ، كما انه يوجد هناك سقف أخر للجملة يعرف بالمتممات، فهي تنقسم بدورها إلى قسمين أما متممات منصوبة، ففي مقالنا هذا سوف نتحدث عن المتممات المنصوبة وكل ما يتعلق بها.

تعريف المتممات المنصوبة

تعرف المتممات المنصوبة هي عبارة عن كلمة تضاف للجملة حتى تقوم بتميم معناها، كما أنه يمكن أن تحذف من الجملة، ويبقى معناها مستقيم، فهي تدل على معنى واضح ولكن في بعض الأحيان أن حذفت من الجملة فإنها لا تدل على المعنى بالكامل، الجملة في اللغة العربية تتكون من مكونات أو كل جملة لها أدوات وهي الأسماء والأفعال والحروف ، ومن هذه المكونات ما هو أساسي ، ومنها ما هو فرعي مثل المتممات المنصوبة حيث أنها لا تجعل الجملة بدون معنى ، ولكن تتركها ناقصة بعض المعلومات ، والمكونات الأساسية للجملة تختلف على حسب هل هي جملة فعلية أو جملة اسمية مثل أن الجملة الفعلية تتكون من الفعل والفاعل ، والمكونات الأساسية تكون هي المبتدأ والخبر في حالة إذا كانت الجملة اسمية ، ثم تأتي المتممات للجمل سواء الاسمية والفعلية ، فهناك ما يقال عليه انه من المتممات المجرورة وهناك ما يطلق عليه المتممات المنصوبة.

أمثلة على المتممات المنصوبة في اللغة العربية

ذهب طبيب الجراحة العالمي الى المستشفى فكلمة “العالمي” الموجودة في هذه الجملة تؤكد معناها وتوضح ان هذا الطبيب هو طبيب عالمي مشهور وليس بطبيب عادي، فاذا قمت بحذف كلمة “عالمي” فسوف كون الجملة صحيحة ايضا ولكنها لا تكون مفيدة وواضحة تدل على المعنى الصحيح فبدونها سوف يصبح معنى الجملة بانه ان أي طبيب عادي هو من ذهب الى المستشفى وليس هذا الطبيب تحديدا.

تنقسم متممات الجملة الاسمية او الجملة الفعلية في اللغة العربية وفقا لموقعها وفقا لموقعها الاعرابي في الجملة الى متممات منصوبة او متممات مجرورة.

  1. اجتهدت في المذاركة اجتهادا عظيما، فكلمة اجتهادا مفعلو مطلق منصوب.
  2. كتبت الموضوع، فكلمة موضوع مفعول به منصوب.
  3. حضرت طلبا للعلم، فكلمة طلبا الجملة المنصوب المفعول لاجله.
  4. جاء الولد مبتسما، فكلمة مبتسما حال منصوب.
  5. حضرت صباحا، فكلمة صباحا ظرف زمان او مفعول فيه.

وهكذا تعرفنا في هذه الفقرة على امثلة متعلقة بأنواع المتممات المنصوبة في الجملة.

انواع المتممات المنصوبة في الجملة

ان المتممات المنصوبة تنقسم الى ثلاثة اقسام رئيسية سوف نتعرف عليها في فقرتنا هذه وهي كالآتي:

  • اولا المفاعيل او المفعولات ويتضمن كل من
  1. المفعول به: وهو الاسم الذي يقع عليه اسم فعل الفاعل فيصبح مفعول به، ودائما يأتي المفعول به من المنصوبات في اللغة العربية.
  2. المفعول لأجله: هو احد المفاعيل في اللغة العربية كما يطلق عليه اسم “المفعول له”، كما انه يأتي لأجله في الجملة وليس لبيان سبب حدوثه، يطلقون عليه فقهاء اللغة العربية “المفعول السببي” والسبب في ذلك فانه يقوم بدور بيان سبب فعل اللغة العربية فقط.
  3. المفعول المطلق: يأتي هذا النوع اشتقاقا من لفظ الفعل نفسه مثل ” انطلقت”، ويأتي ايضا ليدل على فعل او حدث ولكن دون ان يكون مقترن بزمن معين.
  4. المفعول فيه: هو اسم منصوب يأتي في الجملة العربية ليعبر عن الزمان المبهم والمكان المبهم للفعل في اللغة الفعلية وسبب تسميته في هذا الاسم لاشتماله على معنى محدد في الجملة.
  • ثانيا الحال

يقصد به في اللغة العربية كل ما يطرأ على الانسان من احداث وامور حسية او معنوية، ويستخدم في اللغة العربية نحويا ليعبر عن صفة يتصف بها الموصوف وحالته الفعلية، فهو ايضا يصف شكل او هيئة الشيء او الشخص ويمكن ان يحذف الحال من الجملة.

  • ثالثا التمييز

يأتي التمييز ليوضح ماهية الاسم الذي يسبقه ومثالا على ذلك قولنا رأيت سبعين شجرة مثمرة جاءت هنا كلمة مثمرة لتوضح ماهية الشجر هي انه شجر مثمر، وهنا التمييز ساهم في تمييز هذه الاشجار عن غيرها.

قمنا في مقالنا بالتعرف على المتممات المنصوبة فمن خلال تعريفها توصلنا الى انواعها وتعرفنا ايضا على مثال على هذا النوع.