ما هي خصائص الاميدات


ما هي خصائص الاميدات

ما هي خصائص الاميدات، تمثل المركبات العضوية نوع من أنواع  المركبات الكيميائية التي تحتوي جزيئاتها بشكل أساسي من الكربون إلى جانب مجموعة من العناصر مثلاً كالنيتروجين والهيدروجين وغيرها إلا أنه يستثنى من ذلك الكربونات والكربيدات، وثنائي أكسيد الكربون، والبيكربونات، والسيانات وعلى الرغم من أنها تحتوي على الكربون فهي لا تعد مركبات عضوية وبشكل أساسي حتى يمكن التفرقة بين المركبات العضوية والمركبات الغير عضوية، فإن المركبات العضوية تحتوي على روابط كربون – هيدروجين بينما الغير عضوية لا تحتوي على تلك الروابط ومن أنواع المركبات العضوية نجد الاميدات والامينات فما هي وما استخداماتها وخصائها؛ سنتعرف على ذلك خلال مقالنا هذا.

ما هو مفهوم الاميدات

هي عبارة عن مركبات عضوية تحتوي على مجموعة وظيفية تدعى الأميد وهي عبارة عن زمرة كربونيل متصلة بزمرة أمين؛ حيث تعتبر الأميدات بنوعيها ألا وهما الأليفاتية والأروماتية وبأصنافها المختلفة (الأولوية والثانوية والثالثية)،أقل مشتقات الأحماض الوظيفية فاعلية، حيث يعود ذلك إلى أن المجموعة المغادرة في هذه الحالة هي أيون يدعي الأميد. ولأنه قاعدة قوية لحامض ضعيف جدا هو الأمين (R2NH) الذي يعتبر من الصعب مغادرته لذلك نجد أن الاستبدال النيكلوفيلي للأميدات لا يتم إلا في أوساط قاعدية أو حامضية وأيضاً عند درجات حرارة عالية.

الخواص الفيزيائية للاميدات

تعد الاميدات من المركبات القطبية أي بمعنى أن الرابطة التساهمية يتواجد بها قطبية، مما يترتب على ذلك أن أغلب الاميدات تعتبر من نوعية المواد الصلبة، وحتى وان توصلت إلى مرحلة الانصهار كونها تحتاج إلى التعرض إلى درجات حرارة عالية، حيث أنه يمكنها أن تذوب في الماء ولكن بدرجة معينة.

الاميدات تحتوي على مجموعتين ألا وهما مجموعة الامين ومجموعة الكربونيل الحمضي وذلك يترتب عليه أن الاميدات تعتبر مواد أمفوتيرية مما يجعلها تصلح قواعد أو أحماض ضعيفة والسبب في ذلك أن كلًا من الامين والكربونيل الحمضي يكون معادلاً في تأثير الآخر.

تكون درجة غليان الاميدات الأولية والثانوية عالية والسبب في ذلك أيضاً هو وجود الرابطة الهيدروجينية ما بين جزيئاتها بينما الاميدات الثلاثية فهي لا تحتاج إلى درجة غليان عالية وذلك لأنها لا تحتوي على الروابط الهيدروجينية ما بين جزيئاتها.

استخدامات الاميدات

هناك عدة استخدامات للاميدات، وهذه الاستخدامات كالآتي:

  • يتم اصطناع الأمينات من خلال تفاعل هوفمان الثاني، ففي اصطناع الألدهيدات بتفاعل المركبات العضوية المغنزيومية مع ثنائي إتيل الفورم أميد.
  • تقوم في حماية الوظيفة الامينية من الأكسدة والحماية أيضاً من تأثير كواشف التفاعلات على النواة العطرية.
  • يتم من المذيبات التي تستخدم في المختبرات، صناعة الملونات، مضادات للحمض، وكذلك فهي تدخل في صناعة المتفجرات ومستحضرات التجميل، كما أنها تدخل أحيانًا في صناعة الثياب والمنسوجات بسبب خواصه المتعلقة بمحافظته على الرطوبة.

خصائص الاميدات هي

بعد التعرف على تعريف الأميدات بشكلٍ موجز، الآن سنتعرف على اجابة سؤال خصائص الاميدات فهي فيما يلي:

  • تدخل في تركيب العديد من المواد الكيميائية التي تنتجها النباتات وتدخل في صناعة الادوية
  • تتميز بأنها صلبة في درجة حرارة الغرفة .
  • يعطي قدرة كبيرة على تشكيل الروابط الهيدروجينية .
  • تستخدم بشكلٍ أساسي في تركيب المواد الصناعية مثل النايلون .

كما عودناكم طلابنا الأعزاء بأن نقدم لكم جميع حلول الأسئلة التي تواجهكم خلال دراستكم لمادة الكيمياء التي تعد من المواد الصعبة؛ ففي مقالنا هذا قمنا بالاجابة على سؤال ما هي خصائص الاميدات، ومن خلاله توصلنا الى التعرف على مفهوم الاميدات والخواص الفيزيائية المتعلقة بها، وبعض من استخداماتها.