ما هي علامة نصب جمع المذكر السالم


ما هي علامة نصب جمع المذكر السالم

ما هي علامة نصب جمع المذكر السالم, تعتبر اللغة العربية بحر واسع يضم فيه علوم كثيرة وكنوزٌ دفينة, وإن من أكبر علوم اللغة العربية وأثراها ألا وهو علم النحو, وهو العلم الذي يتناول اصول الكلمات وقواعدها وإعرابها. وسنتناول في هذا المقال الحديث عن إجابة السؤال “ما هي علامة نصب جمع المذكر السالم”.

ما هو علم النحو

هو العلم الذي يدرس قواعد الإعراب وأصول الكلمات والجمل وخصائصهم وأحكامهم اللغوية والنحوية كاملةً كالبناء والإعراب والمبتدأ والخبر وغيره الكثير, وإن العالم بعلم النحو والفاهم له والدراس المتعمق لخباياه قادر على قراءة وفهم كتاب الله فهماً وقراءةً صحيحين.

جمع المذكر السالم

هو الجمع الذي يدل على المذكر وهو أكثر من اثنين ويتم ذلك بزيادة واو ونون أو ياء, فتكون الواو والنون في حالة الرفع, والياء في حالة النصب والجر, وهو سالم لأن مفرده يسلم من التغيير عن الجمع, وهو مثل هنأ خالد الناجحون, مررتُ بالفلاحين.

ما هي شروط جمع المذكر السالم

لابد أن تجتمع عدة شروط في جمع الكلمة لتكون جمع مذكر سالم وحتى يكون الجمع سليم من أي خطا, وهذه الشروط هي:

  • أن يكون مذكر عاقل وليس مركب أو ينتهي بتاء, مثل: خالد, خالدون.
  • الصفة؛ فلا يجب ان تكون الصفة على وزن أفعل أو المؤنث فعلاء, أو فعلان ومؤنثه فعلى, أو أي اسم يتساو فيه الذكر والأنثى. مثل: جالس- جالسون.

علامات إعراب جمع المذكر السالم

لجمع المذكر السالم علامات اعراب محددة لكل حالة من حالاته ألا وهي:

  • جمع المذكر السالم يرفع بالواو بدلاً عن الضمة, مثل: بدأ اللاعبون اللعب.
  • وينصب بالياء بدلاً عن الفتحة, مثل: كرمت المدرسة المعلمين.
  • ويجر بالياء بدلاً عن الكسرة, مثل: قوله تعالى :” من المؤمنين رجال صدقوا الله ما عاهدوا الله عليه”.

متى تحذف نون جمع المذكر السالم

تحذف نون جمع المذكر السالم في واحد وهي عند إضافتها لما بعدها, مثل:” حضر بدأ رسامو اللوحات بالرسم.

الملحق بجمع المذكر السالم

وهي تلك الأسماء التي نلحقها بجمع المذكر السالم, حيث يتم معاملتها معاملة جمع المذكر السالم من حيث الإعراب, ,ألا وهي: أولو أو أولي, بنون, عالمون, سنون, أهلون, عليون, والجموع من عشرين لتسعين.

ما هي علامة نصب جمع المذكر السالم

إجابة سؤالنا والذي ينص على” ما هي علامة نصب جمع المذكر السالم”, ألا وهي الياء.

وهكذا تعرفنا إلى ما هية جمع المذكر السالم, وعلامات إعرابه حيث يرفع بالواو, وينصب ويجر بالياء, ومتى نحذف نون جمع المذكر السالم والتي كانت في حالة الاضافة, وكانت هناك أيضاً شروط معينة لكي يكون اسم جمع المذكر السالم سليم وخالٍ من أي أخطاء, ألا وهي العلم والصفة, وكانت إجابة سؤالنا الذي يقول ما هي علامة نصب جمع المذكر السالم , ألا وهي الياء.