متجه التسارع في الحركة الدائرية المنتظمة يشير لاتجاه مماس المسار الدائري


متجه التسارع في الحركة الدائرية المنتظمة يشير لاتجاه مماس المسار الدائري

متجه التسارع في الحركة الدائرية المنتظمة يشير لاتجاه مماس المسار الدائري، تعتبر الحركة الدائرية أحد الحركات الفيزيائية التي يتحرك فيها الجسم بمحاذاة محيط دائرة ذات قطر ثابت، حيث تكون هذه الحركة بسرعة ثابتة واتجاه متغير، مما يتولد حدوث تسارع مركزي لهذا الجسم، سوف نتحدث في هذا المقال عن متجه التسارع في الحركة الدائرية المنتظمة يشير لاتجاه مماس المسار الدائري.

متجه التسارع في الحركة الدائرية المنتظمة يشير لاتجاه مماس المسار الدائري

يأتي هذا السؤال على صيغة هل العبارة متجه التسارع في الحركة الدائرية المنتظمة يشير لاتجاه مماس المسار الدائري صحيحة ام لا، والاجابة الصحيحة على هذا السؤال هي: العبارة خاطئة، وذلك لأن متجه التسارع في الحركة الدائرية المنتظمة يشير الى مركز الدائرة.

ما هي الحركة الدائرية

هي الحركة التي يتحرك عندها الجسم محاذياً لمحيط دائرة قطرها ثابت، وتتميز بثبات السرعة وتغير الاتجاه.

ما هو التسارع المركزي

هو التسارع الذي يكون فيه الجسم يتحرك بحركة دائرية منتظمة، ويكون اتجاه هذا التسارع دائماً نحو المركز، ولهذا تم تسميته بالتسارع المركزي.

امثلة على الحركة الدائرية

بعد ان تعرفنا على مفهوم الحركة الدائرية والتسارع المركزي، سوف نعرض لكم عدَّة امثلة على الحركية وهي:

  • القمر الاصطناعي.
  • جسم مربوط بخيط ويتأرجح على شكل دوائر.
  • دوران سيارة حول منحنى حلبة السباق.
  • دوران ترس داخل آلية.

أنواع الحركة الدائرية

يوجد عدَّة أنواع للحركة الدائرية، وهي:

  • الحركة المنتظمة: وتحدث عند قطع الجسم لقوس متساوي في عدَّة فواصل زمنية متساوية، ويتحقق ذلك عند ثبات نصف القطر للدوران وثبات الانطلاق.
  • الحركة الغير منتظمة: وتحدث عند قطع اقواس غير متساوية في فواصل زمنية متساوية، ويكون ذلك عند عدم ثبات لنصف القطر في الدوران.

ما هو التسارع المركزي

هو المعدل الزمني للتغير في اتجاه حركة جسم ما، والذي ينشأ بسبب تغير في اتجاه الحركة بدون الاعتماد على مقدارها.

ما هي القوة المركزية

هي عبارة عن قوة لازمة لتغيير اتجاه الحركة وبشكل دائم لجسم ما، وذلك يحافظ على دوران هذا الجسم في مسار دائري مستمر.

ما هي قوة القصور الذاتي

هي القوة المساوية للقوة المركزية بنفس المقدار ومعاكسة لها في الاتجاه، ويوجد اختلاف في الجسم الذي يقع عليه التأثير عن الجسم في القوة المركزية، وهي تطبيق مشابه لقانون نيوتن الثالث، قانون الفعل ورد الفعل.

وفي الختام لقد اجبنا على التساؤل المطروح متجه التسارع في الحركة الدائرية المنتظمة يشير لاتجاه مماس المسار الدائري، وكانت الإجابة هي: العبارة خاطئة، وايضاً قمنا بتوضيح عدَّة مفاهيم مثل: مفهوم الحركة الدائرية ومفهوم التسارع المركزي، بالإضافة الى ذكر عدَّة امثلة على التسارع المركزي، وغير ذلك من المعلومات المهمة والضرورية في مختلف المجالات ولكافة الطلاب على جميع المستويات التعليمية في المملكة العربية السعودية.