متى تم بناء قلعة الزبارة في قطر


متى تم بناء قلعة الزبارة في قطر

متى تم بناء قلعة الزبارة في قطر، أهلاً ومرحباً بكم زوارنا الأعزاء تم اعلاننا بأنكم تبحثون عن اجابة للسؤال السابق الذي يعتبر من الأسئلة المهمة والتي يجب على الأشخاص التعرف على كل ما هو متواجد حوله في العالم، من قلعات وآثار وغير ذلك، ونحن هنا لكي نساعدكم في التعرف على نوع جديد من القلعات القديمة ألا وهي قلعة الزبارة سنتعرف على كل ما هو متعلق بها من، سنقدمه لكم تابعوا معنا لنتعرف واياكم على تلك القلعة.

موقع قلعة الزبارة

تم بناء هذه القلعة في عهد الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني وذلك في تاريخ 1938 ميلادي، حيث تقع تلك القلعة في الشمال الغربي من شبه جزيرة قطر، حيث تبعد هذه القلعة ما يقارب ال 105 كم عن مدينة الدوحة، فقد تم تشيدها من خلال مجموعة كبيرة من البنائين المحليين القطرين، حيث روعي في تصميمها الغرض الذي أنشئت من أجله، حيث بنيت هذه القلعة لمراقبة الساحل الغربي لقطر والدفاع عن هذا الساحل، كان يقيم في لمدة طويلة جنود الحدود، ولكن في عام 1986 ميلادي ترك جنود الحدود القلعة.

مساحة قلعة الزبارة

كما تعرفنا سابقا على موقعها المهم والتاريخي، فلابد من التعرف على مساحتها التي تضمها؛ حيث تبلغ مساحة الزيارة ما يقارب ال 400 هكتار وأيضاً حوالي 60 هكتار داخل سور البلدة الخارجية وبالتالي تعتبر الزيارة هي أكبر موقع أثري في شبه الجزيرة العربية كاملها.

تاريخ قلعة الزبارة

تم بناء قلعة الزبارة بأمر من المغفور له الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني في سنة 1938 م كما تعرفنا سابقاً، والهدف من ذلك هو مراقبة الساحل الغربي لشبه جزيرة قطر، حيث تم اختيار بناء القلعة على منطقةٍ مرتفعةٍ تُطل على المناطق المجاورة خاصة الساحل البحري، فقد بنيت تلك القلعة كغيرها من القلاع الدفاعية في العصر الإسلامي بشكل مربع أطوال أضلاعه هي 25,60 م، وبالتالي تتوسطها مساحة مكشوفةٌ.

حيث يحيط بهذا الفناء مجموعة من الغرف وبئر ماءٍ كبيرٍ، وأيضاً مستودعاتٌ لتخزين المؤن، كما وتحيط بها أربعة أبراجٍ دفاعيةٍ عاليةٍ، وتحتوي هذه الأبراج على فتحاتٍ دفاعيةٍ صغيرةٍ، وقد تم بناء أسوارها بارتفاعاتٍ عاليةٍ بحيث يصعب الدخول إليها من غير بابها الرئيسي كما يسهل الدفاع عنها، سنتعرف عليها بشكل كامل في الفقرة التالية.

وصف قلعة الزبارة في قطر

تعتبر قلعة الزبارة من حيث التصميم المعماري مربعة الشكل، كما أنها تميزت تلك القلعة بأسوارها العالية، كما وقد يوجد لها أربعة أبراج ركنية واحد مستطيل والثلاثة الباقية تكون مربعة الشكل، وبالتالي فان تيزين الأبراج الأربعة من الأعلى شرفات مسننة، ويبلغ طول ضلعها ما يقارب 24 متراً من الداخل.

تميزت تلك القلعة بأنها ذات جدران سميكه، حيث بلغ سمك الجدار متر واحد، فقد يتخلل المستوى العلوي من الأبراج الأربعة والجدران فتحات المزاغل للمراقبة وللرماية، بنيت قلعة الزبارة من الحجارة المهذبة، قطعت هذه الأحجار من التلال المجاورة للقلعة، كما غطيت جدران القلعة بالطين والجص.

احتوت قلعة الزبارة أيضاً في المستوى الأرضي على ثماني حجرات تم توزيعها في الجهة الجنوبية والغربية، كما وقد وجد في الجهة الشمالية والشرقية ليوان مستطيل وذلك يطل على فناء القلعة بعقود مستقيمة، فقد وجد مسبح في الزاوية الشمالية الشرقية من الليوان الشرقي، فيجاوره بئر ماء من الغرب بعمق 15 متر تقريباً.

حيث تم العثور على غرفة متواجدة تحت الأبراج مي الجهة الشمالية الشرقية و الجنوبية الشرقية، أما البرج الموجود في الجهة الشمالية الغربية والبرج الموجود في الجهة الجنوبية الغربية فلا يوجد تحتهما غرف، كما وقد وجد في القلعة سلالم صاعدة يتم الوصول اليهما من داخل حوش القلعة، وجد سلم بالزاوية الجنوبية الغربية وسلم آخر بالزاوية الجنوبية الغربية، يؤدي كل من هذه السلالم إلى غرف الأبراج الأربعة والسطح العلوي.

اذن توصلنا الى اجابة سؤال متى تم بناء قلعة الزبارة في قطر؟

الاجابة الصحيحة هي:

  • تم بناءها في عام 1938م.

صور لقلعة الزبارة

 

قلعه الزباره من الداخل - Qatar Photo

الزبارة» ..قلعة ومدينة اجتماعية .. شاهدة على حكايات صيادو اللؤلؤ

Al Mayassa Al Thani on Twitter: "قلعة الزبارة (بنيت عام 1938)احد احدث المواقع وابرزها في"موقع الزبارة الأثري"المدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي https://t.co/OwIo5tqazQ"

اثار - المواقع التاريخية والسياحية في العالم - القصور والقلاع