مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة


مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة

مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة، يعتبر العنصر الكيميائي مادة لا يمكن ان تتحلل الى مواد ابسط منها، بواسطة العمليات الكيميائية، وهي المواد الأساسية التي تتكون منها كل مادة، ويوجد في الطبيعة مئة واثنتا عشر عنصر كيميائي مشهور وهم اللذين في الجدول الدوري، ويمكن ان تتحد المواد مع بعضها البعض لكي تكوّن مواد أكثر تعقيد، وعدد المركبات هو عدد لا نهائي، حيث يتحد عنصران او أكثر لكي يتم تشكيل المركب، ومن خلال هذا الاتحاد يفقدون صفاتهم الأساسية ويمتلكون صفات جديدة، وفي هذا المقال سنتعرف على مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة.

مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة

إجابة سؤال مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة، هي العدد الكتلي.

ما هو العدد الكتلي

يعرّف على انه مجموع عدد البروتونات والنيوترونات الموجودة داخل النواة، ويساوي العدد الذري لأي ذرة الكتلة الذرية مقربة لأقرب عدد صحيح، ويستخدم العدد الكتلي عادةً في جدول تنظيم النظائر.

كيف تتم عملية حساب العدد الكتلي

تتم عملية حساب العدد الكتلي من خلال المعادلة التالية:

عدد البروتونات + عدد النيوترونات

الخصائص الكيميائية للعناصر

للعناصر الكيميائية عدَّة خصائص وهي:

  • العدد الذري: ويشير الى عدد البروتونات داخل الذرة، والعدد الذري هو مصطلح مهم للكيمياء وميكانيكا الكم.
  • الكتلة الذرية (العدد الكتلي): وتتركز الكتلة في البروتونات والنيوترونات المتواجدة داخل النواة، حيث يزن كل بروتون او نيوترون كتلة ذرية واحدة.
  • السلبية الكهربائية: وتعمل على قياس ميل الذرة لسحب السحابة الالكترونية في الاتجاه الصحيح اثناء الترابط الكيميائي مع ذرة أخرى.
  • الكثافة: ويشير مصطلح الكثافة الى عدد وحدات الكتلة للعنصر الموجودة في حجم محدد من الوسط.
  • نقطة انصهار العنصر: وهي درجة الحرارة التي ينصهر عندها العنصر ويتحول من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة.
  • نقطة الغليان: وهي النقطة التي تعني بأن درجة الحرارة التي يكون عندها العنصر السائل او المركب في حالة توازن مع الشكل الغازي.
  • نصف القطر الايوني: وهو نصف القطر الذي يمتلكه الايون في البلورة الايونية، حيث يتم تجميع الايونات مع بعضها البعض في نقطة معينة، حيث تكون مداراتها الالكترونية الخارجية على اتصال دائم مع بعضها البعض.

استخدامات الذرة في مختلف المجالات

تبرز استخدامات الذرة كما يلي:

  • أهمية الذرة في الصناعة: ولها دور مهم جداً في مختلف المجالات الصناعية وبخاصة الصناعات النووية والفيزيائية والكيميائية.
  • أهمية الذرة في العلوم: كانت الذرة محط اهتمام الكثير من العلماء منذ قديم الزمان، حيث ان الكثير من العلماء قد قاموا بدراسة الذرة ومن هؤلاء هو العالم دالتون الذي قام بدراسة الذرة ووضع لها نموذج خاص بها وسمي بنموذج دالتون.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة وهو العدد الكتلي، كما تعرفنا على طريقة حساب العدد الكتلي، وخصائص العناصر الكيميائية وغير ذلك من المعلومات.