مركبات عضوية تحتوي ذرة اكسجين مرتبطة


مركبات عضوية تحتوي ذرة اكسجين مرتبطة

مركبات عضوية تحتوي ذرة اكسجين مرتبطة، التنوع الكبير الذي يوجد في البيئة أخرج لنا الكثير من المواد المخلتفة والتي تعتبر أساسية من ضمن مركبات الطبيعة، وتعتبر المركبات أحد هذه المواد التي تتكون من عناصر مختلفة، وهي التي تتحدد بنسب ثابتة من خلال التركيبة التي توجد في المواد الطبيعية كالماء والهيدروجين والأكسجين، وتختلف النسب المركباتية من عضو لآخر وتفاعله من مادة لأخرى، وكل مادة لها إعتبارات خاصة بها تحدد كمية وكيف طبيعتها الثابتة من خلالها، وأيضا يوجد مركبات كيميائية وفيزيائية متنوعة في الطبيعة والتي يتم نظام الإحصاء فيها من خلال النسب.

مكوانات المركبات وارتباطاتها

يوجد في إرتباطات المركبات عناصر خاصة بها روابط تعمل من خلالها على تسميات مختلفة، وهي التي منها:

  • التساهمية، وهي الرابطة التي تعتبر أحادية من خلال تشاركاتها من خلال المواد الدخلة فيها، وهي التي تعمل بزوج الالكترونيات الموجودة فيها وهو مركب الميثان الثابت من خلال العمل.
  • التساهمية الثنائية، وهو الذي يتشارك مع ذرة أخرى بزوجين من الالكترونات وذلك من خلال الربط بين المركبات وهي التي نفس نظام عمل مركب الميثات، ويوجد أيضا التساهمية الثلاثية وهي التي تعتمد على تشارك المركبات مع ذرات أخرى من الإلكترونات..

عناصر توجد في المركبات

يوجد في المركبات عناصر أساسية فيها والتي تعمل من خلالها وتترابط معها بشكل كبير وهما إثنين:

  1. الهيدروكربونات، والتي تعتبر هي مواد تحتوي بداخلها على عاصر هيدروجين وكربون، وهي تصنف من ضمن المواد العضوية، وهي من ضمن عائلة الألكينات والمواد الأروماتية العطرية، والتي يعني ذات تطاير هوائي.
  2. الهيدروكربوانات، وهي التي تعتبر مواد يوجد فيها عنصرين فقط وهما الهيدروجين والكربون، كعنصرين أساسيين، وبعض العناصر الأخرى كالأكسجين والنيتروجين.

وجود العناصر المختلفة في البيئة مهم من حيث درجات التجمع والكثافة العالية، وهي التي تساعد على تسيير مقتضيات البيئة العامة والتي تهتم بها كنظام طبيعي وأساسي عام بداخلها، والعناصر تتنوع ما بين كيميائي وفيزيائي بشكل أساسي وكبير.