مركب يحتوي على عدد معين من جزيئات الماء المرتبطة بذراته


مركب يحتوي على عدد معين من جزيئات الماء المرتبطة بذراته

مركب يحتوي على عدد معين من جزيئات الماء المرتبطة بذراته، تعد مادة الكيمياء من المواد الصعبة التي يجب التركيز فيها بشكل كبير، ولكن طلابنا وطالباتنا في المملكة العربية السعودية التي تتواجد معهم هذه المادة يتصعبون منها ومن أسئلتها المتواجدة في الكتاب المدرسي كما أنهم يواجهون صعوبة في حلها، فيتوجهون اى مواقع الانترنت كي تساعدهم على ايجاد الحلول الصحيحة والنموذجية، فقد قام فريق موقع موسوعة نت بمساعدتكم لكي نقدم لكم جميع اجابات الأسئلة التي تواجهكم خلال دراستكم للمادة أو مراجعتكم لها، والآن سوف نقدم لكم اجابة سؤالنا السابق.

مركب يحتوي على عدد معين من جزيئات الماء المرتبطة بذراته؟

الاجابة هي: الملح المائي.

مفهوم الملح المائي

هو عبارة عن مركب يحتوي على عدد معين من جزيئات الماء المرتبطة بذاته، وأيضاً هو مركبات أيونية صلبة يتواجد بها جزيئات من الماء المحتجز، ومن الأملاح المائية الشاسعة هي فيما يلي:

  1. المقطع الأحادي: حيث عدد جزيئات الماء هي واحد فتكون صيغته هي(NH42C2O4.H2O)، أما الاسم فيكون إكسالات الأمونيوم أحادية الماء.
  2. المقطع الثنائي: يكون عدد جزيئات الماء هي اثنين و تكون الصيغة (CaCl2.2H2O)، أما الاسم هو كلوريد الكالسيوم ثنائي الماء.
  3. المقطع الثلاثي: يكون عدد جزيئات الماء هي  ثلاثة  و تكون الصيغة (NaC2H3O2.3H2O)، أما الاسم هو أسيتات الصوديوم ثلاثية الماء.
  4.  المقطع الرباعي: يكون عدد جزيئات الماء فيه هي أربعة و تكون الصيغة (FePO4.4H2O)، أما الإسم هو فوسفات الحديد (III) رباعية الماء.
  5.  المقطع الخماسي: يكون عدد جزيئات الماء هي خمسة و تكون الصيغة (CuSO4.5H2O)،أما الاسم هو كبريتات النحاس  (II) خماسية الماء
  6.  المقطع السداسي: وعدد جزيئات الماء هي ستة و تكون الصيغة (CoCl2.6H2O)، أما الاسم هو كلوريد الكوبلت (II) سداسي الماء.
  7. المقطع السباعي: وعدد جزيئات الماء هي سبعة و تكون الصيغة (MgSO4.7H2O)، أما الاسم هو كبريتات المغنيسيوم سباعية الماء.
  8. المقطع الثماني: وعدد جزيئات الماء هي ثمانية و تكون الصيغة (Ba(OH)2.8H2O)، أما الاسم هو هيدروكسيد الباريوم ثماني الماء.
  9.  المقطع العشري: وعدد جزيئات الماء هي عشرة و تكون الصيغة ( Na2CO3.10H2O)، أما الاسم هو كربونات الصوديوم عشارية الماء.

استعمالات الأملاح المائية

كما تعرفنا سابقاً على الأملاح المائية والأملاح الشائعة، لابد من أن نتعرف على استعمالات الأملاح المائية فهي كالآتي:

  • كلوريد الكالسيوم اللامائي: يتم استخدامه كمخفف في حفظ التفاعلات الكيميائية من رطوبة الجو .
  • كبريتات الكالسيوم اللامائية: يتم اضافتها  إلى المواد العضوية مث الإيثانول وإيثي إيثر للحفاظ عليها خالية من الماء.
  • كبريتات الصوديوم المائية: (Na2SO4.10H2O) تستخدم  هذه الكبريتات في تخزين الطاقة الشمسية.

وختاماً لمقالنا فقد قمنا بتوضيح الاجابة الصحيحة لاجابة سؤال مركب يحتوي على عدد معين من جزيئات الماء المرتبطة بذراته، ومن خلال تعرفنا على الاجابة تعرفنا على مفهوم الأملاح المائية وما هي استعمالاتها.