معادلة عملية البناء الضوئي


معادلة عملية البناء الضوئي

معادلة عملية البناء الضوئي، تعتبر معادلة عملية البناء الضوئي مهمة للغاية حيث أنها تحدث هذه العملية في النباتات الخضراء، وتحول الطاقة في هذه العملية من طاقة ضوئية إلى طاقة كيميائية، إذ أن عملية البناء الضوئي تبدأ بإلتقاط الأوراق الخضراء للطاقة الضوئية  واستخدامها في عملية البناء الضوئي، التي سنتحدث عنها بالتفصيل في هذه المقالة، بالإضافة إلى التطرق لأهمية عملية البناء الضوئي.

تعريف البناء الضوئي

تم اكتشاف قدرة النبات على إطلاق غاز الأكسجين، وامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو من أجل صنع غذائه الّذي يعتمد عليه في النموّ والتطور، وهذه العمليّة تُسمّى بالبناء الضوئي التي تعرف بأنها هي إحدى العمليات الحيوية الضرورية التي تحدث عند النباتات والطحالب والبكتيريا الخضراء المزرقّة؛ كما أنه بفعل التفاعلات الكيميائيّة المختلفة يتم إنتاج المواد الغذائية التي يستخدمها النبات في عملية النمو.

أهمية عملية البناء الضوئي

تستطيع النباتات الخضراء، والبكتيريا الزرقاء أيضا من خلال عملية البناء الضوئي أن تقوم بنقل طاقة ضوء الشمس إلى مراكز التفاعل الجزيئي في البلاستيدات الخضراء ليتم تحويلها إلى طاقة كيميائية، فبذلك تساعد عملية البناء الضوئي فيما يلي:

  • تساعد عملية البناء الضوئي في توفير الأكسجين في الغلاف الجوي، والذي تتطلبه جميع الكائنات الحية.
  • تقوم بتحويل المواد الخام الغير عضوية إلى غذاء، مما يمد النظام البيئي بالطاقة.
  • توفر النباتات الخضراء الغذاء العضوي لجميع الحيوانات والبشر.
  • تنعمل على انتاج النباتات الأخشاب والمطاط والأعشاب والزيوت، وكل هذه النواتج تكون منبثقة من عملية البناء الضوئي.
  • تعمل عملية البناء الضوئي على التنقل من تركيز ثاني أكسيد الكربون والنفايات الصناعية الضارة، والتي تؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي لدى الكائنات الحية.

شروط الحصول على عملية البناء الضوئي

تكمن شروط الحصول على عمليّة البناء الضوئي هي كالآتي:

  1. غاز ثاني أكسيد الكربون.
  2. الماء.
  3. وجود أشعّة الشمس.
  4. وجود صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة في البلاستيدات الخضراء الموجودة في النباتات.

كما أن صبغة الكلوروفيل وهي عبارة عن مواد عضويّة تقوم بامتصاص الطاقة الضوئية من أشعة الشمس، ثم بعد ذلك تقوم بتحويلها الى طاقة كيميائيّة، ثم يتم تثبيت غاز ثاني أكسيد الكربون في داخل البلاستيدات الخضراء، ولا حاجة لضوء الشمس في هذه المرحلة، وبالتالي تنتج منها مواد سكريّة، وتصاعد غاز الأكسجين، وخروج جزيئات الماء.

نواتج عملية البناء الضوئي:

  1. تصاعد غاز الأكسجين.
  2. الماء.
  3. الجلوكوز(بديل السكر).

أهمية عملية البناء الضوئي

يوجد لعملية البنائ الضوئي أهمية كبيرة وهي كالآتي:

  • تقوم بتزويد النبات بالغذاء اللازم وهذا من أجل نموه وإنتاج الثمار التي يستخدمها الإنسان في حياته، فبدون عمليّة البناء الضوئي لما استطاع النبات الحصول على غذائه وبالتالي عدم نموّه.
  • يحافظ على توازن نسبة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الجو، فان مع تزايد الكثافة السكانيّة في العالم وزيادة نشاطات الإنسان أصبح هناك العديد من الاستهلاك للأكسجين، وإخراج ثاني أكسيد الكربون الى الجو، فلولا قيام النبات في عمليّة البناء الضوئي بامتصاص ثاني أكسيد الكربون وإطلاق غاز الأكسجين إلى الجو.

معادلة البناء الضوئي

معادلة البناء الضوئي هي عبارة عن تفاعل ست جزيئات من ثاني أكسيد الكربون، مع إثنا عشرة جزيء من الماء باستخدام الطاقة الضوئية مما ينتج عنه جزيء من سكر الجلوكوز؛ مع ستة جزيئات من الأكسجين، وستة جزيئات من الماء، والمعادلة الآتية بالرموز توضح معادلة البناء الضوئي.

CO2+H2O+Sun Light+ Chlorophell→ H2o+O2+C6H12O6

غاز ثاني أكسيد الكربون + الماء + وجود ضوء الشمس+ وجود الكلوروفيل ← غاز الأكسجين+ الماء+ جلوكوز (بديل السكر).

والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي تعرفنا فيه على البناء الضوئي وأهميته وعلى شروط الحصول على عملية البناء الضوئي؛ وأهمية عملية البناء الضوئي ومعادلة البناء الضوئي.