معلومات عن كوكب زحل وحلقاته ولونه أسرار تعرفها للمرة الأولى


معلومات عن كوكب زحل وحلقاته ولونه أسرار تعرفها للمرة الأولى

معلومات عن كوكب زحل وحلقاته ولونه أسرار تعرفها للمرة الأولى، تتكون المجموعة الشمسية من نظام يتألف من مجموعة من الكواكب، وفيها نجم واحد وهو الشمس، ويدور حوله ثمانية كواكب واقمار تتبع له، ويبلغ عدد هذه الأقمار 170 قمر، وعدد كبير جداً من الكويكبات، والبعض من الأقمار، والمذنبات والاجسام الجليدية، بالإضافة الى وجود امتدادات كبيرة من الغبار والغازات ذات كثافة منخفضة نسيباً حوله، وتسمى الوسط الكويكبي، وعلى الرغم من ان العلماء قد لاحظوا مختلف الاجسام داخل النظام الشمسي، ولكنهم لم يتمكنوا من استكشافه بشكل مباشرة الا في منتصف القرن العشرين.

معلومات عن كوكب زحل أسرار تعرفها للمرة الأولى

يعدّ كوكب زحل أحد اهم وأجمل كواكب المجموعة الشمسية، فهو يتميز بحلقاته الرائعة ولونه الجذاب، ولقد تم اكتشاف كوكب زحل عام 1610م على يد العالم الإيطالي غاليليو غاليلي، وهو من سماه بهذا الاسم، وفيما يلي سوف نقوم بذكر بعض المعلومات العامة عن كوكب زحل:

  • يتكون زحل من مجموعة معدنية جزئية من طبقات الهيدروجين والصخور الجليدية المتواجدة بشكل متشتت ومنفصل، ويضم عدة غازات سائلة مثل الهيدروجين والميثان والهيليوم والامونيا والفوسفين، وغير ذلك من الغازات المختلفة.
  • يعتبر زحل من أقرب الكواكب للأرض، فهو يأخذ الترتيب السادس من حيث بعده عن الشمس ويفصل بينه وبين الأرض كوكبي المريخ والمشتري.
  • لقد اشتق اسم كوكب زحل من حركته البطيئة حول الشمس، حيث تبلغ الدورة له حول الشمس ثلاثون عاماً تقريباً.
  • يتكون غلاف زحل الجوي من مجال مغناطيسي يحتوي على مجموعة من البروتونات والنيترونات والالكترونات وجميعها مشحونة، وتنعكس حركة مجاله المغناطيسي عن حركة مجال كلاً من الأرض والمشتري.
  • قامت المركبة الفضائية بايونير بعمل دراسة توصلت الى إزاحة زحل ودورانه ومحوره ومجاله المغناطيسي، وقد عملت على إيجاد مقدار المجال المغناطيسي المحيط بالكوكب وقياسه قياساً دقيقاً.

ما هي خصائص كوكب زحل

يتميز كوكب زحل بالعديد من الخصائص التي تميزه عن باقي الكواكب، فهو يمتلك من الكواكب الفريدة في المجموعة الشمسية، وتتمثل خصائصه فيما يلي:

  • يعتبر كوكب زحل أحد الكواكب المسطحة، حيث يبلغ قطره حوالي 109000 كم متر وقطره الاستوائي 120000 كم تقريباً.
  • أظهرت بعض الدراسات ان سرعة دوران زحل ترجع الى شكله وطوله.
  • يحتوي زحل على كثافة مائية متوسطة بسبب اختلاف نسب الغاز عليه.
  • يوجد في زحل الكثير من المواد الصخرية والمعادن مثل الحديد والنيكل.

حجم كوكب زحل

لقد قدر العلماء ان ابعاد كوكب زحل 120.536 كم من جهة الطول الاستوائي، و108.728 كم من جهة الطول القطبي، ويوجد في حلقات تحيطه ويبلغ طولها 270.000كم وكتلتها تبلغ 1026 مضروباً 5.69 كجم تقريباً.

لون كوكب زحل

يميل كوكب زحل الى اللون الأصفر الفاتح، ويغطيه ضباب الامونيا الأبيض، ويوجد فيه بعض السحب الحمراء المخبأة تحت الضباب، ويتحول لونه في النصف الشمالي الى الأزرق في فصل الشتاء، وسبب هذا اللون هو أن الحلقات حول الكوكب تقوم بحجب الشمس عن نصف الكرة الشمالي للكوكب، وتعمل درجة البرودة على تقليل نسبة غيوم الامونيا مما يتسبب في تشتيت الضوء بشكل كبير خلال الغلاف الجوي.

ما عدد أقمار كوكب زحل

يبلغ عدد أقمار كوكب زحل 62 كوكب تقريباً، ويمتلك سبعة أقمار كبيرة وتعطيه الشكل الإهليجي، ويوجد قمران في حالة توازن هيدروستاتيكي وهما تيتان وريا.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام المقال، وقد تعرفنا على معلومات عن كوكب زحل وحلقاته ولونه أسرار تعرفها للمرة الأولى، كما عرضنا جميع المعلومات التي تخص كوكب زحل.