مقارنة بين الفلزات واللافلزات واشباه الفلزات


مقارنة بين الفلزات واللافلزات واشباه الفلزات

مقارنة بين الفلزات واللافلزات واشباه الفلزات، تعد المقررات الدراسية أحد أهم المقررات، التي يتم الرجوع إليها في عدد كبير من المعلومات وخلال دراستنا للإكترونيات في الكيمياء الحيوية والتحقق من الدراسة الشاملة للفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات ومن خلال توضيح تلك المعلومات يمكننا حل النشاط التالي والقيام بالمقارنة بين تلك العناصر المذكورة من أجل بيان جانب من الإيضاح التعليمي والذي يفسر الفهم الكامل للمادة.

الفرق بين الفلزات والمعادن

الفلزات والمعادن في الإلكترونيا تعتمد بالدرجة الأولى على قابلية العناصر لتوصيل الكهرباء والتيى تحتوي على مجموعة من أهم العناصر مثل عنصر النحاس بالإضافة إلى تجميعات الدائرة الكهربائية والمصدر الخاصة بالتيار الكهربائي، ومن خلال توفر هذه الأمور يمكنك التطبيق العملي والقدرة على الحصول على الفروق الواضحة بين العناصر الفلزية والعناصر اللافلزية والتي تعرف بالمعادن.

علوم الفرق بين الفلزات واللافلزات

في درس الإلكترونات للعلوم العامة وفي درس الإلكترون والفلز تعرفنا على أهم المعلومات الأساسية، والتي يرتكز عليها الشرح الشامل للدرس والتي يعتمد في شرحه الكامل على أقسام الفلزات الثلاثة، من حيث التعريفات والخصائص الخاصة بالفروق بين الفلزات واللافلزات وهو الدرس التي تم شرحه بالكامل في مقرر العلوم العامة لبيان وتوضيح تلك الخصائص.

توضيح الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات

التوضيح في الفلزات واللافلزات واشباه الفلزات يعتمد اعتماد كبير على الخصائص من حيث البيان والتوضيح الذي يطلق على كافة الخصائص الموجودة في هذه العناصر، والتي يتم الحديث عنها بالتفصيل من حيث المقارنة الخاصة بتوضيح الخصائص التابعة، لتلك العناصر.

  • سؤال  : مقارنة بين الفلزات واللافلزات واشباه الفلزات.
  • الإجابة /

الفلزات : تشكل الفلزات 75% من العناصر الكيميائية وهي مجموعة من العناصر التي تقع في الجانب الأيسر والأوسط من الجدول الدوري.

 أهم خصائصه/

  1. اللمعان.
  2. القابلية للتوصيل الحراري والكهربائي.
  3. القابلية للطرق والسحب ولذلك يسهل تشكيلها.
  4. توحيد جميع الفلزات في الحالة الصلبة إلا الزئبق الذي يوجد في الحالة السائلة.

اللافلزات : وهي مجموعة من العناصر التي تقع في الجانب الأيمن من الجدول الدوري.

أهم خصائصها/

  1. ليس لها رنين.
  2. ضعيفة التوصيل للحرارة وغير موصلة للكهرباء.
  3. غير قابلة لإعادة التشكيل بالطرق أو السحب بالإضافة إلى ان اللافلزات الصلبة قابلة للكسر.
  4. توجد بحالات مختلفة منها الصلب كالكبريت ومنها السائل كالبروم ومنها الغاز كالأكسجين والهيدروجين والكلور.

أشباه الفلزات : هي مجموعة من العناصر التي تقع بين الفلزات واللافلزات في الجدول الدوري وسميت بذلك لأن لها خصائص بين الفلزات واللافلزات.

أهم خصائصها/

  1. غير لامعة.
  2. أقل كفاءة في توصيل الحرارة والكهرباء من الفلزات لذلك تسمى شبه موصلة للتيار الكهربائي والحرارة.
  3. بصورة عامة فإنها تتميز بخواص بين الفلزية واللافلزية.
  4. تختلف تفاعلاتها الكيميائية فبعضها يتفاعل مع الفلزات ولا يتفاعل مع اللافلزات وبعضها الآخر على عكس ذلك.

الجدير بالذكر ان دراسة العلوم العامة في قسم العلوم الحيوية يزيد من الاهتمام بالمعرفة العلمية وخلال دراستنا للدرس وتعرفنا على أهم المعلومات قمنا بالمقارنة بين الفلزات وللافلزات واشباه الفلزات من حيث التعريف والخصائص.