مقتل شخصين بقصف للنظام على ريف إدلب الجنوبي


مقتل شخصين بقصف للنظام على ريف إدلب الجنوبي

وبحسب الدفاع المدني السوري، أدى قصف مدفعي لقوات النظام على قرية الفطيرة بجبل الزاوية جنوب إدلب إلى مقتل شخصين.

وأفاد الدفاع المدني، اليوم الخميس، 7 كانون الثاني / يناير، عبر حسابه على موقع فيسبوك، بإصابة شخصين في الانفجار، وتعمل وحدات الدفاع المدني على مساعدتهما.

تتعرض بلدات ومدن جبل الزاوية لقصف مدفعي من مواقع تمركز النظام في منطقتي معرة النعمان وكفر نبل جنوب إدلب رغم اتفاق وقف إطلاق النار مع سوريا. ضمانات روسية تركية اعتبارًا من 6 مارس 2021.

اتفق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 5 آذار 2021، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، على وقف إطلاق النار وتسيير دوريات مشتركة بين الجانبين على طريق حلب- اللاذقية الدولي (M4) بين قريتي ترنبة. شرق ادلب وعين خور. في ريف إدلب الجنوبي الغربي. وإنشاء درب آمن شمال وجنوب الطريق السريع.

إلا أن قوات النظام وروسيا لم تحترم وقف إطلاق النار، حيث قصفت بشكل متكرر مناطق سيطرة المعارضة، وخاصة الريف الجنوبي، وحاولت قوات النظام التقدم إلى جبل الزاوية عبر عمليات تسلل، لكن أحبطت قوى المعارضة هذه المحاولات، بما في ذلك ثلاث محاولات. في نوفمبر 2021.

وثق الدفاع المدني مقتل 118 شخصًا في شمال غرب سوريا أثناء قصف النظام وروسيا، بعد سريان وقف إطلاق النار قبل نهاية 2021.

في حين أنقذ الدفاع المدني 1369 شخصًا، بينهم 325 طفلاً و 204 امرأة، تم إنقاذ أكثر من 200 العام الماضي بعد وقف إطلاق النار.

وبحسب إحصائيات الدفاع المدني، تعرضت مناطق سيطرة المعارضة خلال عام 2021 لـ3305 غارات جوية ومدفعية، تم خلالها إطلاق أكثر من 23 ألف قذيفة متفجرة.

وطالت الهجمات 2218 منزلًا و 56 سوقًا شعبيًا و 43 مدرسة ومؤسسة تعليمية و 17 مستشفى ومركزًا صحيًا وخمسة مخابز.