من اراد ان يعلم الناس مكارم الاخلاق فليحي


من اراد ان يعلم الناس مكارم الاخلاق فليحي

من اراد ان يعلم الناس مكارم الاخلاق فليحي، الأخلاق تعد قيم منظومة يعدها البشر جالبة للخير، وطاردة لشر، وذلك نظرة فلسفة ليبرالية، وهي يمتاز فرد عن غيره، وقيل عنها بأنها شكل لوعي إنساني، وتعد مجموعة مبادئ، وقيم تحرك شعوب وأفراد كالحرية ،المساواة والعدل، فهي مرتقية لدرجة تكون ثقافية مرجعية للبشر، لتكن سند قانوني، البلدن تستقل منه بقوانين وأنظمة، فهي أطباع، سجايا وأحوال باطنة، تدرك بغريزة وبصيرة، يمكن اعتبار الخلق حسن من عمل وصفات القلوب، فأعمال القلوب مختصة بعمل قلب، لكن الخلق يعد قلبياً ظاهراً، الأخلاق مقيمة لسلوك إنساني بضوء قواعد أخلاقية تصنع معايير لسلوك، وضعها إنسان لنفسه، أو يعدها مبادئ وإلتزامات يشمى عليها.

من اراد ان يعلم الناس مكارم الاخلاق

الإجابة الصحيحة: من اراد ان يعلم الناس مكارم الاخلاق فليحي ضمائرهم، مقولة لطفي المنفلوطي أكملها بقوله ليثبت بنفوسهم شعور في رغبة بفضيلة ونفور من رذيلة. فلطفي المنفلوطي شاعر وأديب مضري، كان ينفرد بمقالاته بأسلوب نقي، له شعر جيد برقة، قام بكتير من الترجمة، وإقتباس من روايات أدب فرنسي شهيرة بأسلوب فذ أدبي ، وصياغة عربية رائعة.

ما أهمية الأخلاق

الأخلاق بالعربية تعرف بالسجية والطبع، وبمقولة أخرى هي مروءة ودين، وإصطلاحاً هي: هيئة راسخة بالنفس، صادر عنها عديد من أفعال بشكل ميسر وسهل، غير لحاجة تروي أو تفكير، من الممكن صدور عن هييئتها أفعال محمودة أو مذمومة، فأهمية الأخلاق:

  • اختارها النبي محمد صلى الله عليه وسلم لتكون هدف من بعثته هي دعوة لمكارم الأخلاق.
  • الإسلام عظم حسن الخلق، لأنه ليس مجرد بل عبادة، العبد يؤجر عليها.
  • الأخلاق أساس البقاء للأمم.
  • تعتبر أسباب إنهاء العداوة والمودة.
  • أفضل الجمالين مقسم لجمال حسي وجمال معنوي.