من تجربة كافندش تم تحديد ثابت الجذب الكوني


من تجربة كافندش تم تحديد ثابت الجذب الكوني

من تجربة كافندش تم تحديد ثابت الجذب الكوني، عمل العلماء منذ قديم الأزل على الدراسات والتحليلات ووضع الفرضيات والتجارب من أجل الوصول إلى الحلول الصحيحة لكافة المسائل العلمية الخاصة بالعلوم الكونية.

كما يدرس طلبة الفيزياء تلك التجارب العلمية وما نتج عنها مثل سؤال من تجربة كافندش تم تحديد ثابت الجذب الكوني وغيرها من التجارب الخاصة بالجاذبية الأرضية والجذب الكوني والنظرية النسبية.

عرف تجربة كافندش

تجربة كافندش هي تجربة أجراها العالِم الكيميائي والفيلسوف “هنري كافندش” في العام 1798مـ، من أجل الوصول إلى مدى تأثير ثابت الجذب الكوني، وذلك تحت تأثير قليل من جاذبية الأرض، وهذا ما نتج عنه تجاذب بين كُرة كتلتها بالغرامات وكرة كتلتها بالكيلو غرامات، على الرغم أن قوتي التجاذب متعاكستين في الاتجاه ومن ذلك استنتج كافندش التالي.

من تجربة كافندش تم تحديد ثابت الجذب الكوني

تعدَّدت التجارب الكونية على علوم الفلك والفضاء من أجل الوصول إلى الكثير من المفاهيم العلمية المُبهمَة، وكان العالِم هنري كافندش أحد هؤلاء العلماء الذي عمل على اكتشاف شيء جديد خلال تجربته وهو:

  • السؤال: من تجربة كافندش تم تحديد ثابت الجذب الكوني
  • الإجابة: كتلة الأرض.

حيث رأى كافندش أن كُتلة الأرض يجب قياسها بعيداً عن تأثير الجاذبية من أجل الوصول إلى المقدار الصحيح لكُتلة الأرض.

مما لا شك فيه أن هذه العلوم تُساعِد الطلبة على التعرُّف على كُل ما يدور في الفلك وما مدى تأثير الجذب الكوني على كتلة الأرض.