من خصائص الجبال المطوية أنها


من خصائص الجبال المطوية أنها

من خصائص الجبال المطوية أنها، الجبل هو مرتفع بارز عن سطح البحر، وتشكل الجبال مساحات كبيرة من سطح الأرض، وتتكون الجبال بفعل عوامل جيولوجية مختلفة، مثل حركة الصفائح التكتونية وقوى البراكين، وهي من اهم ظواهر الطبيعة التي تشكلت في القشرة الأرضية عبر الآف السنين، حديث مقالنا لهذا اليوم من خصائص الجبال المطوية أنها.

ما هي اقسام الجبال

تنقسم الجبال حسب طريقة تكونها الى أربعة اقسام وهي:

  • جبال بركانية.
  • جبال مطوية.
  • جبال قببية.
  • جبال صدعية.

ما هي الجبال المطوية

هي أحد اقسام الجبال وأكثرها شيوعاً، وتكونت نتيجة حدوث تحرك لصفيحتين من صفائح القشرة الأرضية، فتصطدم هذا الصفائح مع بعضها مما يؤدي الى انثناء حوافها بفعل الضغط الشديد مما يؤدي الى ارتفاعها نحو سطح الأرض، ومن الأمثلة على هذه الجبال، سلسلة جبال همالايا والتي تشكلت منذ 25 مليون سنة نتيجة الالتقاء الشديد بين صفيحتي قارة اسيا وصفيحة الهند.

من خصائص الجبال المطوية أنها

كما ذكرنا سابقاً فقد تشكلت الجبال المطوية بفعل أحد الأنشطة الجيولوجية في القشرة الأرضية، وذلك نتيجة تصادم بين الصفائح التكتونية مما أدى الى انهيار حوافها بفعل عوامل الضغط وارتفعت باتجاه سطح الأرض، ومن خصائص الجبال المطوية ما يلي:

  • ناتجة عن طي الصخور، وتشمل عملية تكسير وفصل الصخور عن بعضها.
  • تكونت الجبال المطوية نتيجة تصدع في الصخور وانفصالها عن بعضها.
  • تشكلت بسبب انثناء في الصخور واندفاعها نحو السطح.

ما هي أهمية الجبال

تعتبر الجبال من اهم ركائز سطح الأرض، لما لها من فوائد كثيرة ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • مكان مناسب للسكن: حيث يتخذ حوالي مئة مليون نسمة الجبال كمسكن لهم في جميع انحاء العالم، وتعاني الكثير من القرى والمدن الواقعة فوق المرتفعات الجبلية من شحّ في مختلف الخدمات والمستلزمات الأساسية، وتدني مستوى المعيشة لديهم.
  • مهمة للمناخ: حيث تؤثر الجبال مناخياً على المناطق التي تحيطها، فتنعم المناطق المحاذية للجبال بأمطار ورياح وفيرة، ويغلب عليها مناخ الجفاف، وهي تعمل كخط حماية رئيسي للوديان من مختلف الظروف القاسية، وتلعب الغابات الجبلية دوراً اساسياً في عمليات النتح والترسيب التي تعتبر مهمة جداً في عملية تكوين الثلوج.
  • مصدر مهم لمختلف الموارد: حيث أن الجبال تحتوي على الكثير من مصادر الغذاء والطاقة ومياه الشرب، ولكن غالباً ما تتعرض هذه الموارد للخطر الشديد بسبب التغيرات الحاصلة على المناخ، فتتدهور حالات الغطاء النباتي على الجبال، بفعل الكوارث الطبيعية التي تحدث هناك، وفيها الكثير من المصادر للغذاء والطاقة مثل: (الاخشاب، المياه، النباتات البرية، المحاصيل الزراعية المختلفة).

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على خصائص الجبال المطوية، بالإضافة الى أنواع الجبال حسب طريقة تشكلها واقسامها المختلفة، وغير ذلك من المعلومات الضرورية والمهمة لمختلف الطلاب والطالبات في جميع المستويات الدراسية.