من خصائص الحدود المتقاربه محيطى _ محيطى


من خصائص الحدود المتقاربه محيطى _ محيطى

من خصائص الحدود المتقاربه محيطى _ محيطى، تتشكل حدود الصفيحة المتقاربة باصطدام الصفائح الحجرية على طول الحدود مع بعضها وذلك مما يؤدي الى حدوث التشوهات في القشرة الأرضية حيث يتم ذلك يسبب الزلازل والبراكين والخنادق على طول حدودها مع بعضها البعض، وللحدود المتقاربة أنواع منها، التقارب المحيطي محيطي، والتقارب المحيطي القاري، والتقارب القاري، فمن خصائص الحدود المتقاربه المحيطي.

من خصائص الحدود المتقاربه محيطى _ محيطى؟

الاجابة: أنها تحدث عند تقارب صفيحة محيطية مع صفيحة محيطية أخرى فتنغرس فيها مما يسبب تكوين خندق في المحيط عميق جداً مثل خندق ماريانا.

مفهوم الحدود المتقاربة

تعرف الحدود المتقاربة باسم أخر وهي “حدود الصفائح الهدامة” والسبب في ذلك (نتيجة عملية الاندساس)، إلى منطقة مشوّهة بشكل كبير؛ حيث اثنتين من الصفائح التكتونية (أو أكثر) أو أجزاء تتحرك من غلاف اليابسة تجاه بعضهما البعض ثم بعد ذلك يحدث التصادم بعد هذا، وكنتيجة لعوامل الضغط والاحتكاك وذوبان المواد المكونة للصفائح في طبقة الدثار، يكثر حدوث الزلازل والبراكين في المناطق القريبة من الحدود المتقاربة، وبذلك عندما تتحرك صفيحتين تجاه بعضهما البعض، فإنها تشكل إما منطقة اندساس وإما يقع التصادم القاري.

وهذا يعتمد على طبيعة الصفائح الموجودة. وفي منطقة الاندساس، تتحرك الصفائح التي تسحب لأسفل، فهي التي عادةً ما تكون صفيحة مغلفة ب قشرة محيطية، أسفل صفيحة أخرى، وقد تتكون  من القشرة المحيطية أو من القشرة القارية، وعند حدوث التصادمات الواقعة بين صفيحتين قاريتين، تتكون السلاسل الجبلية الكبيرة.

أنواع الحدود المتقاربة

يوجد ثلاث أنواع أساسية للحدود المتقاربة تتضمن الآتي:

  •  التقارب المحيطي القاري
  • التقارب المحيطي
  • المحيطي والتقارب القاري.

حيث يحدث هذا التقارب بين قارات المحيطات؛ وبالتالي تتقارب الصفيحة المحيطية مع الصفيحة القارية وتحت القواطع، وهنا تحدث حدود الصفيحة المحيطية المتقاربة للمحيطات عندما يتم غرس صفيحة محيطية تحت أخرى، مما يؤدي إلى إنشاء خندق محيطي عميق. أخيرًا ، تحدث حدود صفيحة التقارب القارية عندما تصطدم صفحتان قاريتان وجهاً لوجه. في مثل هذا التصادم ، لا يتم إخضاع لوحي والسبب هو لأن الصخور القارية خفيفة ومقاومة للحركة الهبوطية؛ مما يدفع الاصطدام الصخور إما إلى أعلى أو جانبيه.

أمثلة على الحدود المتقاربة

هناك العديد من الأمثلة على الحدود المتقاربة فمن هذه الأمثلة هي:

  1. اندثار صفيحة المحيط الهادئ أسفل صفيحة نازكا على الساحل الغربي للأمريكتين ، والتي شكلت جبال الأنديز.
  2. فمن الأمثلة على حدود الصفيحة المحيطية: خندق ماريانا، الذي نتج عن تنفيذ اللوحة الفلبينية تحت صفيحة المحيط الهادئ.
  3.  تصادم اللوحة الهندية مع اللوحة الأوراسية: يؤدي ذلك تشكيل هضبة التبت وسلسلة جبال الهيمالايا.

وهنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه من خصائص الحدود المتقاربه محيطى _ محيطى، وتعرفنا على مفهوم الحدود المتقاربة وأنواع الحدود المتقاربة وأمثلة عليها.