من سلبيات الفرمونات أنها


من سلبيات الفرمونات أنها

من سلبيات الفرمونات أنها، تعتبر الفرمونات عبارة عن الكيماويات التي تتركب من جزيئات عضوية تكون معقدة التركيب، حيث يتم استخدامها من أجل نقل الاشارة من حيوان الى حيوان آخرن كما أنها تعد هي اكثر تخصصاً من الروائح وذلك لانها تساعد الكائن المستهدف من استكشافها من خلال كميات قليلة جداً تكون محملة في الهواء، بالتالي فهي تساعد على جذب الحيوانات الى بعضها البعض وذلك سكون حسب النوع في فترة التزاوج؛ سنتعرف اكثر عن الفرمونات خلال مقالنا الذي سنقدم فيه أيضاً الاجابة الصحيحة للسؤال السابق.

من سلبيات الفرمونات أنها؟

الاجابة التي تناولها السؤال السابق هي :

  • تعتبر محدودية التواصل.

طبيعة الفيرومونات

الفيرومونات هي عبارة عن مواد يتم افرازها خارج الجسم بواسطة الحيوانات فإذا وصلت إلى فرد آخر من نفس النوع تجعله يستجيب لهذه الإشارات الكيميائية بطريقة ما، ولذلك فهي تختص في عمليات التعاون ما بين الأفراد ولذا  فان لها أهمية خاصة في السلوك الجنسي وكذلك أيضاً في تنظيم هذا السلوك بالإضافة إلى الوظائف الخاصة بالحشرات التي تكون ذات الصفة الاجتماعية وتحت الاجتماعية.

حيث يتم استقبال بعض الفيرومونات مثلاً كالجاذبات الجنسية وخاصة في رتبة حرشفية الأجنحة ويكون من خلال المستقبلات الشمية وبالتالي فانها تؤثر في الفرد المستقبل من خلال جهازه العصبي المركزي، ففي حالات أخرى تصل المادة المستقبل عن طريق جهازه الهضمي وبالتالي تستقبل بواسطة الأعضاء الحسية للتذوق في هذه الحالة يكون تأثيرها كسابقتها من حيث ميكانيكية التأثير، كما أن هناك احتمال آخر عندما يتم وصول الفيرومون عن طريق الجهاز الهضمي وهو امتصاصه في القناة الهضمية للقيام بدور في العمليات الحيوية داخل المستقبل.

بعض المعلومات حول الفيرومونات

  • في وقتنا الحاضر يتم استعمال الفيرومونات كمبيدات للحشرات حيث أن العديد من الحشرات تستخدمها لتبليغ جنسها الآخر عن موقعها للتزاوج، وبذلك يتيح استعمال الفيرومونات للتشويش على الحشرات أثناء موسم تزاوجها.
  • بعض الحشرات تطير نحو عدة كيلومترات في طرق مجهولة لها وتكون بعكس الرياح حتى تقابل قرين متأثر بالفيرومونات المحمولة جواً، ورغم كل الدعاية، فإنه لا يوجد مكافئ عند البشر لتأثير الفيرومونات على اختيار الشريك لتدخل العقل في الخيارات البشرية.
  • تعمل الهرمونات بعمليات تنظيمية بين الأعضاء المختلفة لجسم الكائن الحي، بينما يوجد هناك أيضا مواد كيميائية تعرف بما يسمى بالفيرومونات المشابهة في عملها للهرمونات وذلك يكون من حيث قيامها بتنظيم عملية التعاون بين الأفراد في مجتمعها.
  • حيث يتم افراز الفيرومونات بواسطة غدد تدعى الاكتودرمية فهي تكون موجودة في المنطقة البطنية، أو أيضاً بواسطة غدد مرتبطة بالفكوك في رتبة الأجنحة أو تربط بالأجنحة كما في عديد من ذكور حرشفية الأجنحة.
  • كما أنه في كثير من الحشرات وخاصة حرشفية الأجنحة تقوم الفيرومونات بعملية جذب الجنسي لعملية بحث أحد الجنسين والوصول إلى الجنس الآخر.
  • أما الجذبات الجنسية فهي في غالباً ما تكون متخصصة نسبيا.
  • يفي التركيب الكيمياوي لهذه المركبات بحاجتين هامتين من خواص هذه المركبات حيث أنه يجب أن يكون قابلا للتطاير ويجب أن يكون مستوفيا لشرط التركيب التخصصي المؤثر.
  • في بعض الأحيان تكون التركيزات العالية من الجاذب الجنسي حاثه على عملية التزاوج، ولكن في بعض الحالات الأخرى يفرز فيرومون متخصص بواسطة الذكور.
  •  تقوم الفيرومونات في الجراد بدور تنظيمي في عملية الوصول إلى البلوغ بين مجتمعها وتصبح عملية البلوغ للإفراز متزامنه.
  • كما انه يوجد لها أهمية خاصة في الحشرات الاجتماعية لأنها تقوم بعملية الاتصال بين أفراد الشغالات وتحافظ على التركيب الاجتماعي للمستعمرة.