من صفات الكتابة العلمية


من صفات الكتابة العلمية

من صفات الكتابة العلمية، تعرّف الكتابة العلمية بأنها أحد اشكال الكتابة التي تتم من خلال عدة مهارات كتابية صممت لأجل نقل معلومات علمية الى الآخرين، ويتنوع أسلوب الكتابة العلمية حسب الغرض المستخدم فيه، ويعتمد بشكل أساسي على الجمهور الموجه اليه الكتابة، وتختلف أنواع الكتابة العلمية، مثل المقال والدورية والمتسلسلة، وعند الحديث عن الكتابة العلمية لا بد من التطرق الى صفات الكتابة العلمية التي تميزها عن طرق الكتابة الأخرى، وفي هذا المقال سنتعرف على صفات الكتابة العلمية بشكل مفصل.

صفات الكتابة العلمية

تتميز الكتابة العلمية عن غيرها من الكتابات بعدة صفات، فهي تنفرد بمجموعة من الخصائص التي تجعل منها مختلفة عن باقي طرق الكتابة، وفيما يلي سنعرض الصفات الخاصة بالكتابة العلمية:

  • الكتابة العلمية الواضحة.
  • الكتابة العلمية التقليدية.
  • الكتابة العلمية الدقيقة.
  • الكتابة العلمية الموجزة.
  • الكتابة العلمية الموضوعية.
  • الكتابة العلمية الغير معتمدة على الاقتباسات المباشرة.
  • الكتابة العلمية التي تشرح بواسطة الجداول والنقاط.

كيف توصف الكتابة العلمية بالوضوح

تكون الكتابة العلمية معتمدة بشكل أساسي على فقرات قصيرة وواضحة، فهي لا تضم فقرات مشروحة، ويجب ان لا يزيد طول الفقرات عن نصف صفحة.

موضوعية الكتابة العلمية

تتمثل الكتابة العلمية بالموضوعية، فهي تتجنب التكلفة العالية وتبتعد عن العاطفية، حيث أن القراءة هي الوسيلة الأولى لكاتب المحتوى العلمي لكي يؤثر على القارئ من خلال استخدام العقل، مع مراعاة استخدام الالفاظ المضخمة للمواقف.

استخدام الجداول في الكتابة العلمية

عادةً ما يستعمل أسلوب الجداول والصور الفوتوغرافية عن استخدام طريقة الكتابة العلمية، بالإضافة الى الرسوم البيانية لشرح الأفكار المراد توضيحها، حيث ينبغي أن تكون الرسوم البيانية بسيطة التركيب ولا تحتوي الا على معلومات رئيسية وواضحة.

الايجاز في الكتابة العلمية

والمقصود بالايجاز هنا هو الاختصار في كتابة الأساليب والبساطة، حيث تعتمد الكتابة العلمية على عملية شرح الفكرة باستخدام ابسط الأساليب الكتابية، وبدون الحاجة الى التكرار في نفس المعنى واكثر من مرة وبأكثر من صياغة.

الكتابة العلمية التقليدية

وهي الكتابة التي تتم من خلال مجموعة من القواعد الرئيسية، مع مراعاة تسلسل في المعلومات اثناء الكتابة، والحرص على تحقيق اهداف الكتابة.

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال الشيق، نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال من صفات العلمية، بالإضافة الى توضيح جميع النقاط المتعلقة بصفات الكتابة العلمية، مثل الموضوعية والايجاز والتقليدية وطريقة استخدام الجداول والوضوح، وجميعها صفات تتميز بها الكتابة العلمية.