من علامات حدوث التغير الكيميائي تغير اللون؟


من علامات حدوث التغير الكيميائي تغير اللون؟

من علامات حدوث التغير الكيميائي تغير اللون؟، عمل العلماء منذ قديم الزمان على اكتشاف العناصر والمُركَّبات الكيميائية، حيث أنها مُفيدة جداً للبشرية في الكثير من الظروف، وتدخُل العناصر والمُركَّبات بشكل أساسي في الصناعات مثل البلاستيك والاسفنج وغيرها.

كما أن هناك الكثير من التفاعلات الكيميائية التي تحدُث بين عنصرين أو عنصر ومركب من أجل الوصول إلى مادة جديدة بخواص مُغايرة عن المواد الأخرى، ويكون لهذه المادة علامات مُعيَّنة ويسأل الطلبة حول إذا ما كان من علامات حدوث التغير الكيميائي تغير اللون؟ أم لا.

دلالات حدوث التفاعل الكيميائي

تنتُج عن التفاعلات الكيميائية العديد من الدلالات التي تُبين حدوث التفاعل الكيميائي، على سبيل المثال لو عملنا على اتحاد ذرتي هيدروجين وذرَّة أوكسجين فإن المركب الجديد من عنصري الغاز هو مركب الماء السائل والذي يطرأ عليه الكثير من التغييرات كحالة المادة وشكلها واستخداماتها، ومن أبرز الدلالات على حدوث التفاعل الكيميائي ما يلي:

  • التغير في شكل المادة الأصلي.
  • انبعاث الرائحة والغاز أثناء وبعد التفاعل الكيميائي.
  • إنتاج الطاقة
  • تكوين الرواسب الصلبة

إلى جانب العديد من العلامات والدلالات الأخرى بحسب نوعية وماهية التفاعل الكيميائية.

من علامات حدوث التغير الكيميائي تغير اللون صح خطأ

يبحث الطلبة عن مدى صحَّة عبارة من علامات حدوث التغير الكيميائي تغير اللون؟ حيث أن تلك الأسئلة تُصنَّف ضمن أسئلة الصح والخطأ، نظراً لأن التفاعل الكيميائي يعمل على العديد من التغييرات في المادة الكيميائية ومنها نجد أن حل السؤال هو:

  • السؤال: من علامات حدوث التغير الكيميائي تغير اللون؟
  • الإجابة: عبارة صحيحة.

امثلة على تغير اللون في التفاعل الكيميائي

حيث أن التغيير في اللون من المُمكِن أن يطرأ عند حدوث التفاعل الكيميائي وذلك بسبب التغيير الكيميائي في لون المادة نظراً لتداخل لونين على بعضهما البعض، ومثال على ذلك التفاعل الكيميائي الذي يحدُث بسبب تفاعل الحديد مع الأوكسجين في وجود الماء مما يُسبب أكسدة الحديد ويُنتِج لنا “صدأ الحديد” الذي يحمل اللون البرتقالي المائل للبني بدلاً من لون الحديد الرمادي المعدني.

مما لا شك فيه أن التفاعلات الكيميائية تُساعِد على الوصول إلى مواد جديدة تتغيَّر في استخدامها عن المُركَّبات قبل التفاعل، وبالتالي نكون قد عرفنا أنه من علامات حدوث التغير الكيميائي تغير اللون عبارة صحيحة.