من فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكِنْدي


من فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكِنْدي

من فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكِنْدي، تعتبر سيرة الصحابة من الأمور المهمة التي يجب على كل مسلم ان يعلمها ويستفيد منها في حياته اليومية، فدراسة سيرة الصحابة هو امر في غاية الجمال، لان سيرتهم مليئة بالفضائل والعبر والأخلاق الحسنة التي يمكن ان تكون عنواناً لنا في حياتنا اليومية، كما ان هناك العديد من الصحابة المشهورين والذين لهم مكانة عالية، ومن هؤلاء الصحابة ابي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان، رضي الله عنهم، وغيرهم من الصحابة، وكان ايضاً من صمن هؤلاء الصحابة الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكندي، والذي سنحدث عنه من خلال مقالنا هذا.

الصحابي بن معدي كرب

هو الصحابي المقدام بن معد يكرب بن عمرو بن يزيد بن معد يكرب بن سيار ابن عبدالله بن وهب بن الحارث الأكبر بن معاوية الكندي، وهو احد الوفد الذين وفدوا على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من كندة، ويعد في اهل الشام، وقد توفاه الله في الشام سنة سبع وثمانين، وهو في عمر الواحد والتسعين سنة.

من فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكِنْدي

كان للصحابي المقدام الكندي الكثير من المواقف في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، منها: قد وفد المقدام بن معد يكرب وعمرو بن الأسود ورجل من بني أسد من اهل قنسرين الى الصحابي معاوية بن ابي سفيان فقال معاوية للمقدام أعلمت ان الحسن بن علي توفى؟ فرجع وقال انا لله وانا اليه راجعون، فقال له رجل اتراها مصيبة؟ قال له ولم لا اراها مصيبة وقد وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجره فقال: هذا مني وحسين من علي، فقال الاسدي جمرة أطفأها اله عز وجل قال فقال المقدام أما انا فلا ابرح اليوم حتى أغيظك واسمعك ما تكره ثم قال معاوية إن انا صدقت فصدقني وان انا كذبت فكذبني قال افعل قال فأنشدك بالله هل سمعت رسول الله نهى عن لبس الذهب، قال نعم، فقال انشدك بالله هل تعلم ان رسول الله نهى عن لبس الحرير، فقال نعم، قال فأنشدك بالله هل سمعت ان رسول الله نهى عن لبس جلود السباع والركوب عليها، قال نعم قال فوالله لقد رأيت هذا كله في بيتك يا معاوية فقال معاوية اعلم اني لن انجو منك يا مقدام.

بعض الأحاديث التي رواها الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكندي

روى المقدام بن معدي العديد من الأحاديث عن رسول الله، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • قال المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كيلوا طعامكم يبارك لكم”.
  • عن المقدام بن معد يكرب، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم أشياء يوم خيبر الحمار وغيره ثم قال ليوشك الرجل متكئاً على اريكته يحدث بحديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه الا وان ما حرم رسول الله فهو مثل ما حرم الله.
  • عن المقدام بن معد يكرب قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فلما بلغ مسح رأسه وضع كفيه على مقدم رأسه فأمرهما حتى بلغ القفا ثم ردهما الى المكان الذي منه بدأ.

وبهذا نكون قدمنا لكم من فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكِنْدي، بالإضافة الى اننا قمنا بذكر بعض الأحاديث التي رواها المقدام بن معد يكرب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.