من فوائد خطوط الطول تحديد


من فوائد خطوط الطول تحديد

من فوائد خطوط الطول تحديد, ستخدم الكثيرين من قدماء المسلمين وغيرهم طرقاً عديدة واختراعات لا حصر له من أجل تحديد الموقع, فمنهم من استخدم النجوم لتحديد المواقع, ومنهم من اخترع مقاييساً, ولكن العلماء توصلوا في نهاية المطاف لطريق أفضل وأكثر دقة في تحديد الموقع بأنواعه ألا وهي خطوط الطول ودوائر العرض, من خلال رسم شبكات وهمية حول الكرة الارضية تتقاطع فيما بينها, واليوم سنتعرف في هذا المقال على مجموعة من فوائد خطوط الطول.

ما هي خطوط الطول

خطوط الطول هي عبارة عن خطوط ودوائر وهمية, عددها 360 خط, رسمها العلماء على شكل شبكات تمتد من أقصى القطب الشمالي حتى أقصى القطب الجنوبي, وتمتاز بكونها غير متوازية ولكن تلتقي عند الأقطاب, وهناك خط رئيسي من خطوط الطول والذي تقع باقي الخطوط الأخرى شرقه أو غربه ألا وهو خط جرينتش الذي يمر بإنجلترا, وتتعامد خطوط الطول مع دوائر العرض مكونة شبكة.

من فوائد خطوط الطول تحديد

لخطوط الطول فوائد عديدة, ولعل من أهمها ما يلي:

  • تستخدم خطوط الطول في تحديد الموقع الجغرافي لدول ومدن العالم بالنسبة لخط جرينتش.
  • تساعد خطوط الطول على تحديد الوقت أيضاً, وذلك بالنسبة لمدينة جرينتش بتحديد الفارق الزمني بينها وبين المدن الأخرى.
  • تساعد الخطوط الزمنية أيضا في تحديد التوقيت بدقة حيث المدن التي تقع على نفس خط الطول تختلف بالتوقيت بفارق 3ل4 دقائق.
  • تحديد مدة شروق الشمس من غروبه فالدول الواقعة شرق خط جرينتش تشرق قبل الدول الواقعة غربه.

ما هي دوائر العرض

هي عبارة عن دوائر او خطوط وهمية, بلغ عددها 180 دائرة, , رُسمت من الغرب للشرق, 90 منها يقعون للجنوب من الخط الرئيسي, و90 للشمال من الخط الرئيسي, حيث انها غير متساوية في طولها, ومن أهم دوائر العرض أو الخط الرئيسي لدوائر العرض” دائرة أو خط الاستواء”, ودرجتها صفر حيث يقسم الارض لنصفين متساويين, بالإضافة لأن الشمس تتعامد عليها خريفاً وربيعاً ومداري السرطان- وهو الخط الواقع شمال خط الاستواء, وتتعامد عليه الشمس شتاءً في الجنوب, وصيفاً في الشمال. ومدار الجدي, وهو الخط الواقع جنوب خط الاستواء وتتعامد عليه الشمس شتاءً في الشمال, وصيفاً في الجنوب. وتتقاطع دوائر الرض مع خطوط الطول بزاوية قائمة في نقطة التقاء الخطين الرئيسيين. والدوائر القطبية الجنوبية والشمالية, والبالغة درجتهم 66.5. بالإضافة للأقطاب الشمالية والجنوبية, ,درجتهم 90 درجة.

فوائد دوائر العرض

لتحديد دوائر العرض فوائد عديدة, ولعل من أبرزها:

  • أنها تستخدم في تحديد ماقع الدول بالنسبة لجنوب أو شمال خط الاستواء.
  • تساعد في معرفة الفصول الاربعة وتحديدها.
  • بالإضافة لأن دوائر العرض تساعد في تحديد حالة الطقس والمناخ, حيث قسمت الارض لمناطق حرارية.

أخيراً, نرى أن لخطوط الطول ودوائر العرض فوائد كبيرة؛ فلخطوط الطول أهمية واضحة في تحديد الموقع الجغرافي والتوقيت, وشروق الشمس وغروبها في العديد من الدول, ولعل من اهم خطوط الطول هو خط جرينتش, بينما لدوائر العرض أهمية في تحديد الفصول الأربعة, وتحديد حالة الطقس والمناخ, ومواقع الدول بالنسبة لخط الاستواء, حيث عن خط الاستواء هو الخط الرئيسي لدوائر العرض عموماً.