من هو ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح السيرة الذاتية


من هو ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح السيرة الذاتية

من هو ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح السيرة الذاتية، يعتبر الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح من اهم الشخصيات الكبير الموجودة في دولة الكويت، وهو وزير الدفاع والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في الكويت سابقاً، وهو النجل الأكبر لأمير دولة الكويت الخامس عشر الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وقد كان ينظر اليه انه المسؤول الأكبر حول مشروع مدينة الحرير الذي يعتبر أحد المشاريع الضخمة في الكويت، وسوف نقدم لكم السيرة الذاتية للشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح.

من هو ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح 

اسمه الكامل هو ناصر صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح الجابر العبد الله الصباح، ولد في 27ابريل من عام 1948ميلادي، ويبلغ من العمر 72عام، وهو من اصل كويتي من عائلة آل صباح، وقد ولد الشيخ ناصر في قصر الشعب، وقد تم نقله الى قصر دسمان ليعيش ويتربى فيه، وقد عمل الشيخ ناصر في الدولة وقدم لها العديد من الإنجازات الى ان تولى منصب وزير الدفاع، وقد شغل منصب وزير الدفاع والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في الفترة ما بين ديسمبر من عام 2017 حتى نوفمبر من عام 2019، في عهد العاهل صباح الأحمد الجابر الصباح وريس الوزراء جابر مبارك الاحمد الصباح.

حياة الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح العائلية

تزوج الشيخ ناصر في عام 1969م، من الشيخة حصة صباح السالم الصباح، وقد رزقهم الله بستة من الأبناء وهم، دانة، وعبدالله، وبيبي، وصباح، وفهد، وفتوح، ولم يدخل أحد من ابناءه الستة في عالم السياسة سوى ابنته الأكبر دانة والتي تعمل حالياً في منصب رئيس مجلس أمناء الجامعة الامريكية في الكويت، وقد قامت زوجته الشيخة حصة بمشاركته في العديد من المشاريع الغير سياسية، منها المشاريع الثقافية والفكرية.

المناصب التي تولاها الشيح ناصر صباح الأحمد الصباح

في البداية لم يكن الشيخ ناصر يرغب في الدخول الى المجال السياسي في الكويت، ولم يرغب في تولى أي من المناصب السياسية رغم انه قد تم ترشيح اسمه في العديد من التشكيلات الوزارية، ولكن بعد إصرار وضغط عليه قرر ان يتولى العديد من المناصب منها:

  • بدأ الشيخ ناصر بالدخول الى المجال السياسي بعدما صدر مرسوم في عام 1999 ينص على تعيين الشيخ ناصر في منصب مستشار خاص لسمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء في ذلك الحين.
  • وفي عام 2006م، صدر مرسوم اخر ينص على تعيين الشيخ ناصر كوزير لشؤون الديوان الاميري في الكويت.
  • وظل يعمل في هذا المنصب حتى شهر ديسمبر عام 2017، الى ان صدر مرسوم جديد يقضي بتعيين الشيخ ناصر النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع حتى شهر نوفمبر من عام 2019م.

أعمال الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح

كان الشيخ ناصر مهتم بالعديد من الاعمال الأخرى بعيداً عن الاعمال السياسية التي يقوم بها ومن اهم الاعمال التي يقوم بها ما يلي:

  • كان الشيخ ناصر مهتم كثيراً بالآثار برفقة زوجته الشيخة حصة، حيث قام بتأسيس دار كبيرة للآثار الإسلامية في مدينة الكويت، وتعتبر هذه المؤسسة هي التي تشرف على كل مجموعة الصباح الاثرية.
  • كما ان الشيخ ناصر أصبح عضو في مجلس الأمناء لمتحف المتروبوليتان في مدينة نيويورك، كما انه قام بالإشراف على إدارة مؤسسة الخليج العالمية.
  • ساهم الشيخ ناصر في تأسيس مجموعة شركات الشارقة، كما انه مؤسس وعضو أساسي في جمعية الهلال الأحمر في الكويت.
  • يعتبر الشيخ ناصر مؤسس وعضو فعال في جمعية حماية المال العام الكويتي، كما انه عضو أساسي في نادي الصيد والفروسية.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا بعد ان تعرفنا على من هو ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح السيرة الذاتية، وقمنا بتوضيح العديد من المعلومات الأخرى حول حياة الشيخ ناصر العائلية، والمناصب التي تولاها، واهم اعماله.