من هي زوجة نور الدين الصايل


من هي زوجة نور الدين الصايل

من هي زوجة نور الدين الصايل، نور الدين الصايل هو مسؤول اعلامي وكاتب وناقد سينمائي مغربي، وقد ساهم الصايل من خلال كتاباته في الكثير من المجلات باعتباره ناقداً سينمائياً، وقد اطلق مجلة خاصة بالسينما وقضاياها، كما انه قد قام بتنشيط عدد كبير من البرامج التلفزيونية والاذاعية حول مجال السينما، وساهم ايضاً في المجال الادبي، فقد قام بكتابة سيناريو العديد من الأفلام مثل افلا محمد عبد الرحمن التازي فيلم الرحلة الكبرى عام 1981م وباديس عام 1989م وللا حبي سنة 1996، وقد اصدر عام 1989 رواية باللغة الفرنية عنوانها (A l’Ombre du Chroniquer).

نبذة عن نور الصايل

ولد الإعلامي المغربي والناقد السينمائي نور الصايل عام 1947م في طنجة بتاريخ 15/ ديسمبر في مدينة الدارة البيضاء، وقد لعب دوراً اساسياً في التشجيع على السينما المغربية على مدار أربعة عقود.

أكمل الصايل دراسته في مدينة طنجة في ثانوية ابن الخطيب وحصل على الدبلوم في الدراسات العليا في تخصص الفلسفة في كلية الآداب بمدينة الرباط، وقد عمل في بداية مشواره كمدرس لمادة الفلسفة في ثانوية مولاي يوسف في مدينة الرباط، وعُين بعد ذلك كمفتش عام لمادة الفلسفة بتاريخ 1975م، وقد أدى هذه الوظيفة الى أن تم تعيينه كمدير للبرامج التلفزيونية الوطنية عام 1984م.

إنجازات نور الصايل

عُين نور الصايل مدير للبرامج التلفزيونية الوطنية، وفي عام 1973م قام بتأسيس الجامعة الوطنية للنوادي في السينما المغربية وكان رئيساً لهذه الجامعة حتى عام 1983م، وساعدت هذه الجامعة على تأسيس مهرجان السينما الافريقية في خريبكة سنة 1977م وعمل بعد ذلك مستشاراً لدى إدارة القناة الثانية المغربية بعد ان تم اطلاقها وقبل ان انتقل الى مجموعة كنال بلس الفرنسية التي تم تعيينه فيها بمنصب مدير مبيعات البرامج، وقد اصبح مكلفاً في البرامج والبث على القناة عام 1999م/ وفي ابريل 2000 تم تعييه مدير عام للقناة الثانية، وقد بقي في هذا المنصب الى أن تم تعيينه مديراً للمركز السينمائي المغربي  بين عامي 2003-2014.

وفاة نور الدين الصايل

توفي الإعلامي نور الصايل يوم الثلاثاء 15 ديسمبر من عام 2020م، عن عمر يناهز 73، في مستشفى الشيخ زايد في مدينة الدار البيضاء وقد أصيب بفيروس كورونا عام 2019.

من هي زوجة نور الدين الصايل

نعت الإعلامية نادية لارغيت زوجة الإعلامي نور الصايل زوجها الصايل الذي صارع مرض كورونا لمدة أربعة عشر يوم قبل ان يتوفاه الله تعالى في مستشفى الشيخ خليفة في مدينة الدار البيضاء، وقال لارغيت: ” كان زوجي نور الدين البساطة والالتزام. هذا الرجل الذي سبق زمانه كان لامعا ومتألقا. يعمل دون أن يتعب، لهذا اتوقع ان يفتقده المغرب. أفكر قبل كل شيء في أبنائه الثلاثة، نجيب، مراد وسليمان. أفكر في زوجته الأولى ليلى، وفي شكيب، وفي عائلته المقربة. أود هنا أن أشكر كل الأوفياء الذين ظلوا يسألون عنه بانتظام، نور الدين لقد طلبت مني ثلاثة أشياء، أن اعتني بسليمان، آخر أبنائك، وأن أبقى قوية رغم الظروف والصعاب التي يمكن أن تلحق بنا. وأن احفظ أسرارك. اعلم أنني سأكون أهلا دائما للثقة التي وضعتها فيّ، لقد قطعت واياك اشواطا كثيرة. مرت علينا أشياء كثيرة أفراح وأحزان، ورغم ذلك صمدنا، مع العلم ان قصتنا بدت في البداية شبه مستحيلة، لكنها صمدت 20 سنة. رسالتك ستظل محفورة في قلبي إلى الأبد. ارقد بسلام. وداعا المايسترو”.

بالفيديو نادية لارغيت تنعي زوجها نور الصايل

لقد نعت الإعلامية نادية لارغيت زوجها الإعلامي نور الدين الصايل إثر وفاته بسبب فايروس كوفيد -19 وقد ظهرت في فيديو لها على شبكة الانترنت وهي تنعي زوجها، ولمشاهدة الفيديو اضغط هنا

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على زوجة نور الصايل وقصة حياة نور الصايل ووفاته وغير ذلك من المعلومات المتعلقة به.