موقع حدوث الزلازل تحت سطح الأرض


موقع حدوث الزلازل تحت سطح الأرض

موقع حدوث الزلازل تحت سطح الأرض، يعتبر الزلزال أحد اهم الظواهر التي تحدث في الطبيعة، وهو عبارة عن اهتزازات ارتجاجية متتابعة للقشرة الأرضية، وينتج الزلزال عن حركة الصفائح في القشرة الأرضية مما يتسبب بتكسر صخور القشرة الأرضية وتفتتها، وتتواجد الأنشطة الزلزالية على مستوى حدود الصفائح الصخرية، وتنشأ الزلزال بشكل عام نتيجة أنشطة بركانية ووجود انزلاقات داخل طبقات القشرة الأرضية، ويؤدي الزلزال عادةً الى حدوث تسونامي نتيجة تحرك طبقات القشرة الأرضية اسفل المسطحات المائية، وسوف نتحدث في هذا المقال عن موقع حدوث الزلازل تحت سطح الأرض.

موقع حدوث الزلازل تحت سطح الأرض

ان موقع حدوث الزلازل تحت سطح الأرض هي البؤرة الزلزالية، وهي النقطة التي عندها ينشأ الزلزال ويتكون، وبالارتفاع عمودياً مباشرة فوق هذه النقطة على السطح، وفي بؤرة الزلزال يبدأ انزلاق الصخور، ويمكن للعلماء ان يحددوا موضع الزلزال ومنطقة الزلزال ومقدار الانزلاق معتمدين على طول وعمق الصدع.

ما هو مركز الزلزال

هو موقع تكون الموجات الزلزالية وهو الموقع الأكثر تضرراً بحدوث الزلزال، وهي أكثر مناطق الزلزال سخونة، وفي بعض الأحيان تتضرر المناطق البعيدة عن منطقة الزلزال أكثر من المركز، وذلك عند نشوء الزلزال عند الحافة الغربية من التشقق الأرضي ويكون الضرر عند الحافة الشرقية منه.

اين تحدث الزلازل عادةً

تحدث الزلزال في عدة مواضيع تحت سطح الأرض، وغالباً ما تقع على طول حدود الصفائح، وفي مناطق الصدوع، والصدوع هي الصخور المكونة لقشرة الأرض وتحتوي على عدة تشققات وكسور، وتتكون هذه الصدوع نتيجة انزلاق الصخور بعضها فوق بعض نتيجة وجود ضغط من جميع الاتجاهات، وسنذكر لكم فيما يلي أكثر المناطق التي تحدث فيها الزلازل، وهي:

  • تحدث على حدود الصفائح.
  • تحدث على طول الصدوع.

ما هي أنواع الصدوع

يوجد عدة أنواع للصدوع وهي كما يلي:

  • صدوع عادية: وهي النوع الأكثر شيوعاً من الصدوع، وتتشكل عند انزلاق الصخور الموجودة في الجزء العلوي من مستوى الكسر المائل الى الأسفل على طول الجهة التي تقابل الكسر، ويتم التعرف على هذا النوع من خلال جدار معلق يتحرك للأسفل.
  • صدوع عكسية: وهي صدوع الدسر، وتنزل كتلة واحدة من صخور القشرة فوق الأخرى، ويتواجد هذا النوع بشكل واسع في مناطق التصادم، وينشأ ذلك عن عملية دع للصفائح الالكترونية الى اعلى تركيب السلاسل الجبلية، مثل جبال الهملايا وجبال روكي.

ما هي درجات الزلزال

يوجد عدة أنواع لدرجات الزلزال على حسب شدة خطورتها وهي:

  • الزلازل من 1 الى 4 وهي لا تحدث اضرار ويمكن الإحساس بها فقط.
  • الزلازل من 4 الى 6 وهي زلازل متوسطة الشدة وقد تحدث اضراراً للمنازل.
  • الزلازل من 7 الى 10 وهي اشد أنواع الزلازل، ويدمر هذا النوع من الزلازل المدن بأكملها ويخفيها تحت الأرض ويحدث اضرار للمدن المجاورة منها.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على موقع حدوث الزلازل تحت سطح الأرض، كما تعرفنا على درجات الزلازل المختلفة، وغير ذلك من المعلومات التي تتعلق بأنواع الصدوع والزلازل بشكل عام.