نص الاستماع فرسان الجزيرة الحالمة مكتوب


نص الاستماع فرسان الجزيرة الحالمة مكتوب

نص الاستماع فرسان الجزيرة الحالمة مكتوب، تعتبَر نصوص الاستماع من أكثر الطُّرق التعليمية التي تعمل على تأسيس الطلبة على مهارة الاستماع والتركيز في الكلمات من أجل حل الأسئلة بالشكل الصحيح والمثالي، حيث تتميَّز هذه الطريقة في معرفة مدى استيعاب الطلبة وتركيزهم في الكلمات وما بين السطور خلال عملية القراءة.

ويبحث الطلبة عن نص الاستماع فرسان الجزيرة الحالمة مكتوب حتى يستطيعوا حل الأسئلة المُتعلقة به لأجل الحصول على أعلى الدرجات الدراسية جرَّاء ذلك.

عرض بوربوينت نص الاستماع فرسان الجزيرة الحالمة

يعتبر نص الاستماع فرسان الجزيرة الحالمة مكتوب من أكثر النصوص أهمية وتأثيراً على الطلبة، حيث أنه يتحدَّث عن موارد المملكة العربية السعودية والمناطق الأثرية المشهورة بداخلها، ويُساعِد ذلك في إيصال أكبر قدر من المعلومات للطلبة خلال عملية الدراسة، ويأتي ذلك في ظل سعي وزارة التعليم السعودية على تأسيس طلبة بمواهب ومهارات دراسية عالية لمُساندة المملكة في رؤيتها للعام 2030مـ، وفيما يلي عرض بوربوينت لنص الاستماع:

  • عرض بوربوينت نص الاستماع فرسان الجزيرة الحالمة: اضغط هُنا.

نص الاستماع فرسان الجزيرة الحالمة مكتوب

يبحث الطلبة عن نص الاستماع فرسان الجزيرة الحالمة مكتوب حتى يتمكَّنوا من الإجابة على الأسئلة المُتعلقة بنص الاستماع، ونص الاستماع هو:

  • في أقصى الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، توجد جزيرة فرسان بمظاهرها الطبيعية الخلَّابة.
    تبعد جزيرة فرسان عن مدينة جازان حوالي 50 كيلاً، وتتكون من مجموعة من الجزر المتجاورة يبلغ عددها 84 جزيرة أكبرها “فرسان الكبرى”.
    وقد تتابع على السيطرة على هذه الجزر عدد من الحكام إلى أن أشرق عليها الحكم السعودي، وتوالت الإصلاحات عليها لتأخذ مكانتها بصفتها موقعاً مهماً في جنوب عرب المملكة.
    اسم فرسان: تباينت الآراء حول أصل اسم الجزيرة فقيل إن “فرسان” هي لقب لعمران بن عمر بن عوف بن عمران، وقد أخذ هذا اللقب من جبل في الشام سكن فيه عمران هو وولده ثم ارتحلوا جنوباً ونزلوا هذه الجزيرة فعرفت من منطلق تسميتها باسم الجبل “موطنهم الأصلي”، وقيل إن فرسان لقب قبيلة من العرب، وهم أخلاط من تغلب.
    ومن الأشياء التي تشتهر بها فرسان أيضاً، مواسم الطيور والأسماك والتي من أبرزها موسم “الجراجيح” وهو موسم الطيور المهاجرة إلى الجزيرة والتي تأتي في مجموعات كبيرة من دول أوروبا الشرقية وأفريقيا الغربية في أوائل الربيع من كل عام.
    أما موسم “الحريد” فهو موسم تجمع سمك يسمى “الحريد”.
    المواقع الأثرية والسياحية: تزخر جزر فرسان بالعديد من المواقع الأثرية التي يرجع الكثير منها إلى أزمان بعيدة ومن هذه الآثار:
    مباني غرين: وتتميز بأحجارها الضخمة ويوجد فيها آثار تعود إلى عصور ما قبل الإسلام.
    القلعة العثمانية: وهي من أهم الرموز الأثرية التي بناها العثمانيون بعد أن أخضعوا جزر فرسان لهم في القرن السادس عشر الميلادي وتتميز بموقعها الاستراتيجي.
    مسجد النجدي: وهو من أشهر المساجد القديمة بناه تاجر لؤلؤ يدعى إبراهيم التميمي منذ أكثر من 75 عاماً، ويحتوي المسجد على العديد من النقوش والزخارف الإسلامية.
    أما عن المواقع التي تجذب السائحين بالإضافة إلى المواقع الأثرية فهي خليج جنابة وهو أكبر خلجان الجزيرة ويتميز بأحيائه المائية وكثرة اللؤلؤ به.

مما لا شك فيه أن جزيرة فرسان من أجمل الجزر على صعيد الوطن العربي والشرق الأوسط كاملاً، لذلك يزورها العديد من السُّيَّاح سنوياً للاستجمام بها نظراً لروعتها وأناقتها وإطلالتها الجذَّابة التي تتغنَّى بها المملكة وتعتني بها بشكل خاص حتى يقصدها السياح في كل عام، كما أن المواطنين السعوديون يذهبون إليها من أجل الاستجمام في فصل الصيف.