نوع التجويف في الرخويات هو


نوع التجويف في الرخويات هو

نوع التجويف في الرخويات هو، تعتبر الرخويات هي ثاني اكبر المجموعات في مملكة الحيوانات وهي تأتي بعد الحشرات مباشرة ويوجد منها عدة أنواع وعدة تصنيفات ويبلغ عدد أنواعها خمسة وأربعين ألف نوع، وتعيش اغلبها في الماء المالح وتعيش على الشواطئ للبحار والبحيرات، بينما يعيش بعضاً منها في المياه العذبة وفي الصحاري، وسميت الرخويات بهذا الاسم لأنها لا تحتوي على عامود فقري وهي رخوة الجسم، وبعضها يكون شفافاً ولا يمكن رؤيته ويوجد منها ما يتنفس بالخياشيم مثل الذي يعيش بالماء والآخر يتنفس بالرئتين، وسنتعرف في هذا المقال على نوع التجويف في الرخويات هو.

ما هي الرخويات

قبل أن نتعرف على نوع التجويف في الرخويات هو، سنتعرف على تعريف الرخويات وهي مجموعة من الكائنات الحية وتتكون جميعها من أجسام ذات قوام طري وعادةً ما تتألف من رأس وقدم، ويغطي جسم الرخويات هيكل خارجي صلب القوام ومن الأمثلة عليه: المحار، القواقع، وتعدّ الرخويات أكثر مجموعات الحيوانات من حيث التنوع.

الصفات العامة للرخويات

يوجد عدّة صفات تتميز بها الرخويات عن باقي الكائنات الحية، وهي:

  • حجمها: يبلغ طول أكبر حيوان في الرخويات حوالي 8 أمتار وهو الحبّار العملاق، وعندما يقوم بتمديد ذراعيه يصل طولهما الى 22 متر، بينما يتواجد اجسام دقيقة يصل طولها الى اقل من ملي متر واحد.
  • أماكن عيشها: لقد تكيفت الرخويات مع جميع البيئات في الطبيعة ما عدا البيئة الهوائية، حيث وجد أنواع منهم في الصخر وفي الرمل وفي الماء ومنها ما يحفر في الرمل.
  • وفرتها: يرتبط تواجد الرخويات عادةً بمصدر غذائها، حيث تتواجد وتتوافر في أماكن توافر الغذاء لها.

ما هي أنواع الرخويات

يوجد عدّة أنواع من الرخويات وهي على عشر فئات منا اثنتين قد انقرضوا وتشمل عدة فئات هي بطنيات القدم وذوات الصدفتين ورأسيات القدم، وهي كما يلي:

  • الرخويات بطنية القدم: وتشمل حيوان القواقع وحيوان الحلزون.
  • الرخويات ذوات الصدفتين: ويشمل هذا النوع كلاً من المحار وبلح البحر والمحار الصدفي.
  • الرخويات رأسيات القدم: وتشمل عدة أنواع مثل: الاخطبوط وحيوان الحبّار.

نوع التجويف في الرخويات هو

يعتبر سؤال نوع التجويف في الرخويات هو من أهم الأسئلة الموجودة في كتاب العلوم في المنهج السعودي، حيث قام الكثير من الطلاب بطرح هذا السؤال عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وسوف نتعرف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال والتي هي: نوع التجويف في الرخويات هو تجويف حقيقي.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال وقد أجبنا على سؤال ما هو نوع التجويف في الرخويات هو، بالإضافة الى أننا قمنا بتوضيح مفهوم الرخويات وذكرنا الأنواع المختلفة للرخويات في الطبيعة، بالإضافة الى أننا ذكرنا الصفات العامة التي تتميز بها الرخويات وغير ذلك من المعلومات المهمة التي تهم الكثير من الطلاب والطالبات.