هل تحرم مجالسه المستهزئين بايات الله


هل تحرم مجالسه المستهزئين بايات الله

هل تحريم مجالسة المستهزئين بآيات الله، يعتبر القرآن الكريم من اهم النعم التى انعم الله سبحانه وتعالى على البشرية بها فبدون القرآن لكان البشر في ضياع وضلال مبين، ويمكن تعريف القرآن الكريم على أنها كلام الله عز وجل المنزل على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام والذي جاء لهداية الناس وإخراجهم من الظلمات الي النور ومن طريق الضلال الى طريق الحق والعدل والمساواة، في القرآن الكريم يعتبر بمثابة دستور الهي موجود على الأرض يتعلم الناس منه أصول دينهم.

ما هو تعريف الاستهزاء

ان الحديث عن اجابة سؤال هل تحريم مجالسة المستهزئين بآيات الله جعلنا نتطرق الى تعريف الطلاب بمفهوم الاستهزاء فهو عبارة عن اهانة شخص ما واستفزازه من سواء كان ذلك باللفظ او الضرب، حيث ان للاستهزاء العديد من الأشكال التى يتم من خلاله، حيث ان شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله عرف الاستهزاء على أنه السخرية وكل الاقوال والافعال التى تكون على سبيل التى تكون مقصودة أو غير مقصودة وتكون السخرية من خلال الذم في صفات الناس وأفعالهم وأشكالهم ذم يخرجهم عن درجة الاعتبار.

  • حيث قال الله سبحانه وتعالى في سورة الهمزة عن المستهزئين (ويل لكل همزة لمزة، الذي جمع مالا وعدده، يحسب ان ماله أخلده، كلا لينبذن في الحطمة).

حكم الاستهزاء بالدين

في البداية يمكن القول عن الدين هو الاسلام الذي أنزل الله سبحانه وتعالى رحمة للعالمين وهداية وللتوحيد الله عز وجل وحده لا شريك له، ان الاستهزاء بالدين مباشرة او برمز من رموز الدين والاستهزاء بالنبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام والصحابة رضوان الله عليهم يؤدي الي الكفر، حيث ان كل من استهزأ بالله او الملائكة أو نبي من الأنبياء والرسل عليهم السلام او بالقران الكريم أو فريضة من الفرائض الدين والاسلام بعد بلوغ الحجة فهو كافر.

  • أما عن حل سؤال هل تحريم مجالسة المستهزئين بآيات الله (إذا كان الجلوس معهم بهدف النصح والإرشاد فيكون ذلك جائز أما دون ذلك فلا يجوز).

في نهاية الموضوع يعتبر الاسلام دين أخلاق ومحبة وهدي وكرامة، حيث جاء الإنسان ليكرم الانسان في الارض وإعطاء المرأة جميع حقوقها وسواها بالرجل بعد ان كانت تدفن بالجاهلية.