هل تكون طاقة التنشيط ضرورية للتفاعلات الطاردة للطاقة؟ وضّح إجابتك


هل تكون طاقة التنشيط ضرورية للتفاعلات الطاردة للطاقة؟ وضّح إجابتك

هل تكون طاقة التنشيط ضرورية للتفاعلات الطاردة للطاقة؟ وضّح إجابتك، تعرف طاقة التنشيط على انها الطاقة التي تتوفر في النظام الكيميائي وهذا الطاقة تتكون من مجموعة من المواد المتفاعلة، ويرمز لطاقة التنشيط Ea وقد عرف هذا المصطلح الكيميائي العالم السويدي أرينيوس عام 1889م عندما أكد في دراسته بأنه يمكن تخفيض طاقة التفعيل عن طريق حفاز وهذه الطاقة تكون أما موجبة أو سالبة، وتقاس طاقة التنشيط بوحدة الجول أو الكيلو جول، ويمكن اعتبار طاقة التنشيط على أنها حجم الحاجز الكامن الفاصل بين سطح الطاقة الكماة مع الحالة الثرموديناميكية، وبهذا الموضوع سوف نقدم لكم هل تكون طاقة التنشيط ضرورية للتفاعلات الطاردة للطاقة.

هل تكون طاقة التنشيط ضرورية للتفاعلات الطاردة للطاقة

حسب دراسة أرينيوس للطاقة التنشيطية جاءت معه معادلة أرينيوس الذي سوف يكون فيه الأساس الكمي إلى العلاقة الموجودة بين طاقة التنشيط ومعدل بدأ التفاعل، ويمكن الحصول على طاقة التفعيل عن طريق معادلة أرينيوس الذي يوضح لكم عن وجود اعتراض بربط التنشيط ب الحاجز الحدي، والأخرى حتى يتمكن من معرفة التفاعل المدروس بشكل أولي عن طريق نطاق الاصطدامات الفردي والذي يشمل على عدد كبير إلى مليارات الجزئيات.

وضح هل تكون طاقة التنشيط ضرورية للتفاعلات الطاردة للطاقة

يطلق على مصطلح التفاعل الطارد للحرارة في علم الكيمياء على أنه التفاعل الذي ينطلق من الحرارة، وهذا العملية تصف ردة فعل الطاقة من النظام المحيط به وتكون في الغالب شكلها حرارة، ويتم تطبيق هذا المفهوم العلمي في علوم الفيزياء وبخصوص في علم التفاعلات الكيميائية للمواد، ومن المعروف بأن التفاعلات الكيميائية الطارد تكون عفوية في نظائرها.

س/ هل تكون طاقة التنشيط ضرورية للتفاعلات الطاردة للطاقة؟ وضّح إجابتك.

إجابة السؤال:

  • نعم، لأنها تحتاج طاقة لبدء التفاعل.

جاء الطالب بالبحث عن سؤال في كتاب العلوم الصف الثالث المتوسط ويريد كل طالب بمعرفة التفسير هل تكون طاقة التنشيط ضرورية للتفاعلات الطاردة للطاقة؟ وضّح إجابتك.