هل كان ملك الروم يستفهم فعلا عن الشعبي


هل كان ملك الروم يستفهم فعلا عن الشعبي

هل كان ملك الروم يستفهم فعلا عن الشعبي، اللغة العربية هي أكثر لغة انتشاراً في الوطن العربي، وهي لغة مقدسة لأنها لغة القرآن الكريم، وهي لغة مختلف الآداب والعلوم، وهي أحد اللغات السامية الست، وهي من أغزر اللغات من حيث المادة اللغوية التي تحتويها، وتكتب اللغة العربية من الجهة اليمنى مثل اللغتين الفارسية والعبرية، على عكس العديد من لغات العالم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على إجابة سؤال هل كان ملك الروم يستفهم فعلا عن الشعبي.

هل كان ملك الروم يستفهم فعلا عن الشعبي

إجابة سؤال هل كان ملك الروم يستفهم فعلا عن الشعبي هي:

لا لم يكن ملك الروم يستفهم عن الشعبي.

قصة الشعبي وملك الروم

كان الشعبي نديم الخليفة عبد الملك بن مروان كوفي تابعي جليل القدر، وافر العلم، وقد قال الشعبي: أنْفَذَني عبدُ الملك بن مروان إلى ملكِ الرومِ. فَلمّا وصلتُ إليه جَعل لا يسألُني عن شيءٍ إلا أجبتُه. وكانت الرُّسُلُ لا تُطيلُ الإقامةَ عندهُ، غَيرَ أنَّهُ استبقاني أياماً كثيرةً، حتى استحثثتُ خُروجي. فلما أردتُ الانصرافَ قال لي: ‏ ‏ مِن أهل بيتِ الخليفة أنت؟ ‏ ‏ قلت: لا، ولكنِّي رجلٌ مِن عامةِ العرب. ‏ ‏ فَهَمَسَ لأصحابهِ بشيءٍ، فدُفعتْ إليّ رقعةٌ، وقال لي: ‏ ‏ إذا أدّيتَ الرسائلَ إلى الخليفة فأوصلْ إليه هذهِ الرُّقعةَ. ‏ ‏ فأديتُ الرسائلَ عِندَ وصولي إلى عبد الملك، ونسيتُ الرقعة. فلما خرجتُ مِن قصرهِ تذكّرتها، فرجعتُ فأوصلتُها إليه. فلما قرأها قال لي: ‏ ‏ أقالَ لك شيئاً قبل أنْ يَدفَعَها إليكَ؟ ‏ ‏ قلت: نَعم، قال لي: مِن أهلِ بيتِ الخليفةِ أنت؟ قلت لا، ولكنّي رَجلٌ مِن عامةِ العرب.‏ ‏ ثم خرجتُ من عند عبد الملك، فلما بلغتُ الباب ردّني، فلما مثلتُ بين يديه قال لي: أتدري ما في الرقعة؟‏ ‏ قلت: لا.‏ ‏ قال: اقرأها.‏ ‏ فقرأتُها، فإذا فيها:‏ ‏ “عجبتُ مِن قومٍ فيهم مثل هذا كيف ملّكوا غيرَه!”‏ ‏ فقلت له:‏ ‏ والله لو عَلِمتُ ما فيها ما حَمَلتُها، وإنما قال هذا لأنه لم يَرَك.‏ ‏ قال عبد الملك: ‏ ‏ أفتدري لِمَ كَتَبَها؟‏ ‏ قلت: لا.‏ ‏ قال: حَسَدنِي عليك، وأرادَ أن يُغريني بِقَتلك.‏ ‏ فلما بلغت القصَّةُ مَسامِعَ ملكِ الروم قال:‏ ‏ ما أردتُ إلا ما قال!.

فراسة ابن مروان وكيف تعامل مع مكر ملك الروم

لقد امتلك الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان عقلاً متفتحاً ونوعاً من الفراسة قليل ما تتكرر، وقد امتلك قدرة على إدراك بواطن الأمور والربط بينها بشكل مثير بدون امتلاك معلومات محددة عن الواقعة التي يريد تفسيرها، وقد جاء ذلك فيما ذكرناه عن قصة الشعبي مع ملك الروم وكيفية تصرف عبد الملك بن مروان في هذا الأمر.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تعرفنا على إجابة السؤال المطروح، كما عرضنا قصة الشعبي مع ملك الروم، وذكاء عبد الملك بن مروان في معالجة الأمور.