هو عبارة عن علامة أو برهان إلكتروني يتم إضافته للملفات يتيح للمستخدم مستقبل الملف التأكد من أن الملف على صورته وشكله الأساسي


هو عبارة عن علامة أو برهان إلكتروني يتم إضافته للملفات يتيح للمستخدم مستقبل الملف التأكد من أن الملف على صورته وشكله الأساسي

هو عبارة عن علامة أو برهان إلكتروني يتم إضافته للملفات يتيح للمستخدم مستقبل الملف التأكد من أن الملف على صورته وشكله الأساسي، سؤالنا لهذا اليوم يعتبر من يكثر البحث والحديث عنه بين الطلاب كما يتم تداوله بشكل كبير بين الطلاب والطالبات حيث يبحثون عنه بشكل مستمر؛ حتى يحصلون على الاجابة الصحيحة المتعلقة به؛ واليوم في مقالنا هذا سوف نعرض لكم الاجابة الصحيحة لهذا السؤال فتابعوا معنا أعزائنا الطلاب في مقالنا لتحصلوا على الاجابة الصححية والنموذجية.

هو عبارة عن علامة أو برهان إلكتروني يتم إضافته للملفات يتيح للمستخدم مستقبل الملف التأكد من أن الملف على صورته وشكله الأساسي؟ الاجابة الصحيحة هي/ التوقيع الرقمي.

تعريف التوقيع الرقمي

هو عملية تضمن عد تغيير محتويات الرسالة أثناء النقل؛ عندما تقوم أنت “الخادم”؛ بتوقيع مستند رقميا فأنت تضيف تجزئة أحادية الاتجاه “التشفير” لمحتوى الرسالة باستخدام زوج من المفاتيح العام والخاص، ولا يزال بامكان العميل قراءته ولكن العملية تنشيء “توقيعا” لا يمكن فك تشفيره الا بواسطة المفتاح العام للخادم؛ أو هو عبارة عن علامة أو برهان الكتروني يتم اضفته الى المفات التي تتيح للمستخدم المستقبل الملف التأكد من أن الملف على صورته وشكله الأساسي ويمكن للعميل أن يستخدم المفتاح العام للخادم؛ والتحقق من صحة المرسل وكذلك سلامة محتويات الرسالة سواء أكان بريداً الكترونيا أو طلباً عبر الانترنت أو صورة عليها علامة مائية؛ فاذا وصل الارسال ولكن التوقيع الرقمي لا يتطابق مع المفتاح العام في الشهادة الرقمية؛ وهنا يعرف العميل أنه تم تغيير الرسالة.

كيفية تزويد التواقيع الرسمية

يمكن للمزور أن يختار توقيع عشوائي ويستخدم إجراءات التأكد من صحته ليجد الرسالة التي تعود لهذا التوقيع؛ عند التطبيق لا يستخدم هذا النوع من الإمضاء مباشرة ولكن يتم تجزيء هذه الرسالة إولاً ثم بعدها التوقيع عليها، وبالتالي فإن هذا التجزئ ينتج مفتاح التجزئة وبذلك فإنه لا يؤدي إلى فرق.

يوجد أسباب معينة لتوقيع قسم من هذه الرسالة (hash) وليس الرسالة كلها وهي كالآتي:

  1. أولاً فعاليته: يكون التوقيع أصغر باعتباره يكون لقسم محدد فقط وليس لكل الرسالة.
  2. ثانياً تطابقه مع برامج أخرى مثل ال RSA.
  3. ثالثاً مصداقيته: بحال عدم استعمال مفتاح التجزئة فإنه يجب تقسيم النص الذي يتم التوقيع عليه إلى أجزاء صغيرة جداً وبالتالي فإنه يتعذر على متلقي الرسالة أن يفهم أويتلقى هذه الإجزاء.

فوائد التوقيع الرقمي

هناك عدة فوائد للتوقيع الرقمي؛ وتكمن هذه الفوائد في عدة فروع وهذه الفروع هي كالآتي:

  • المصداقية: على الرغم من أن الرسائل تتضمن معلومات عن محتوى الرسالة فإن في معظم الوقت لا تكون هذه المعلومات دقيقة، وبالتالي فإنه بالتوقيع الرقمي يمكن المصادقة على مصدر تلك الرسالة؛ ان أهمية هذه المصادقة أنها تظهر جلياً في المستندات المالية.
  • عامل الثقة والنزاهة: يمكن لباعث أو متلقي الرسالة أن يكون بحاجة الى التأكد أو الثقة بأنه لم يتم المساس أو اللعب بالمعلومات خلال عملية الإرسال؛ وبما أن عملية التشفير تقوم بخفي مضمون الرسالة فإنه لا يمكن التغيير فيها، إذا كانت الرسالة موقعة رقمياً فإن إي تغيير فيها سيشكك يمصداقية التوقيع.
  • ارتباط التوقيع الرقمي بختم التاريه والتوقيت الصحيح: إن بروتوكولات التوقيع الرقمي لا تعمل على اعطاء تأكيداً واضحاً عن التاريخ والوقت الذي تم فيهما توقيع الملف؛ إن الموقع قد يضع ختم التاريخ على الملف أو قد لا يتم وضعه على الملف أو يمكن أن يكون الملف نفسه متضمناً التاريخ، ولكن قارئ هذا الملف يمكن أن يشك بمصداقية وصحة هذا التاريخ.

طريقة عمل التوقيعات الرقمية

يوجد في مجال العملات الرقمية غالبًا ما يتكون نظام التوقيع الرقمي من ثلاث خطوات أساسية ألا وهي : التجزئة والتوقيع والتحقق.

تجزئة البيانات: بعد أن يتم تجزئة المعلومات، فان مرسل الرسالة يحتاج إلى التوقيع عليها؛ فهذه هي اللحظة التي يأتي فيها دور تشفير المفتاح العام، كما أنه يوجد عدة أنواع من خوارزميات التوقيع الرقمي ولكل منها آلية خاصة تعمل بها؛ ولكن في الأساس يتم توقيع رسالة التجزئة باستخدام مفتاح خاص ويمكن لمتلقي الرسالة بعد ذلك التحقق من صلاحيتها باستخدام المفتاح العام المتماثل.

التحقق: لنبدأها بمثالا لكي يتم توضيح العملية برمتها حتى الخطوة الأخيرة وهي التحقق؛ عليك أن تتخيل أن أليس تكتب رسالة إلى بوب بعدها يتم تجزئتها ثم تجمع قيمة التجزئة مع مفتاحها الخاص لإنشاء توقيع رقمي، سيعمل التوقيع كبصمة رقمية فريدة لتلك الرسالة؛ وعندما يتلقى بوب الرسالة، يمكنه التحقق من صحة التوقيع الرقمي باستخدام المفتاح العام الذي توفرة أليس وبهذه الطريقة يمكن أن يكون بوب متأكدًا من أن أليس هي من قامت بإنشاء التوقيع لأن لديها فقط المفتاح الخاص الذي يتوافق مع هذا المفتاح العام.

والى هنا نكون قد توصلنا الىنهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه على التوقيع الرقمي وكيف يتم تززويد التواقيع الرسمية؛ وفوائد التوقيع الرقمي وطريقة عمله؛ وكل ذلك كان من خلال تعرفنا على اجابة سؤال هو عبارة عن علامة أو برهان إلكتروني يتم إضافته للملفات يتيح للمستخدم مستقبل الملف التأكد من أن الملف على صورته وشكله الأساسي.