هي المواد الغذائية غير العضوية


هي المواد الغذائية غير العضوية

هي المواد الغذائية غير العضوية، تعتبر المواد الغذائية هي أحد المواد الأساسية للكائنات الحيَّة على وجه الأرض، حيث أنها الوسيلة الأولى لضمان بقاء الحياة، فلولا الغذاء لا يقوى الإنسان على الحياة كما أن تلك المواد الغذائية لها تصنيفات مُحدَّدة تختلف فيما بينها على حسب المواد المتواجدة في الغذاء.

ويبحث الطلبة عن تصنيف الأغذية ومعرفة ما هي المواد الغذائية غير العضوية والمواد الغذائية العضوية حتى يتمكَّنوا من التفريق بينها والتفريق بين مكوّناتها التي تُعتبَر مُركَّبات كيميائية يدخُل في تركيبها العديد من العناصر.

المواد الغذائية العضوية

قبل معرفة هي المواد الغذائية غير العضوية دعونا نتعرَّف على المواد الغذائية العضوية وهي وهي عبارة عن مواد غذائية مليئة بالمواد الكيميائية مثل الكربون والنيتروجين والأكسجين والهيدروجين وتكون الهياكل مُكثفة وممتدة على هيئة ثلاثية الأبعاد، وتحتوي المواد الغذائية العضوية على أكثر من مادة مثل:

  • الكربوهيدرات: والتي تحتوي على أكسجين، كربون، هيدروجين، من خلال دمج ذرَّتي هيدروجين مع كُل ذرَّة أكسجين، وتقوم بتزويد الجسم بالطاقة عن طريق السكر والجلوكوز والنشا.
  • الدهون: لا تختلف الدهون في تركيبها عن الكربوهيدرات إلَّا أن نسبة الهيدروجين تكون بنسبة أكبر بكثير من الأكسجين، وتُساعِد الدهون على تخزين الطاقة وبناء الهياكل في الجسم.
  • البروتينات: هي مواد عضوية تتكون من الحمض الأميني والكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين، وتعمل على بناء خلايا الجسم وتعزيز المناعة.
  • الأحماض النووية: هي الأحماض التي تقوم على حمل المعلومات الوراثية وتتكون من نيتروجين وسكر وفوسفات.

المواد الغذائية الغير عضوية

يبحث الطلبة عن المواد الغذائية الغير العضوية وما سبب تسميتها بهذا الاسم، حيث تختلف المواد الغذائية الغير عضوية عن المواد الغذائية العضوية وتحتوي على مواد أخرى ليس لها صلة بالمواد العضوية، وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: هي المواد الغذائية غير العضوية
  • الإجابة: هي المواد التي تتألف من ترابط عنصرين أو أكثر باستثناء المحتوية على كربون مرتبِط بروابط مع كربون آخر على شكل سلاسل، أي أن المواد التي تتألف من اتحاد كربون مع كالسيوم أو سيليكون تكون مواد غير عضوية.

ومن أبرز المواد الغذائية الغير عضوية “الأملاح”.

الفرق بين المواد الغذائية العضوية والغير عضوية

تتميَّز المواد الغذائية العضوية عن المواد الغذائية الغير عضوية من خلال احتوائها على روابط الكربون وخاصة الروابط التي تحتوي على الهيدروجين نظراً لأنها أساس تركيب جسم الكائن الحي لذلك فإن العنصر الأساسي في تركيب المواد العضوية هي روابط الكربون مع العناصر الأخرى.

من الجدير ذكره أن وجود الكربون ليس بالشرط الأساسي الذي يجعل المواد الغذائية عضوية حيث أن هناك مواد كثيرة تحتوي على الكربون رغم أنها غير عضوية كالماس وكلوريد الصوديوم وغيرها.